جرفت السيول الغزيرة التي شهدتها محافظة محايل عسير أمس، مركبة مواطن بوادي تضبي التابع للمحافظة، وخرج المواطن من المركبة قبل سقوطها في مجرى السيل، ولم يتعرض لأي إصابات، كما احتجزت السيول عددا من المعلمين في وادي ممدد بمحايل، فيما شهدت محافظة بيشة وقوع حوادث مرورية نتيجة هطول الأمطار وانزلاق المركبات، تسببت في وفاة ثلاثة شباب وإصابة اثنين في حادث مروري واحد.

احتجاز معلمين

احتجزت السيول عددا من منسوبي مدرسة الصديق الابتدائية بوادي "ممدد" لأكثر من ثلاث ساعات متتالية، فيما علق قائد المدرسة الدراسة منذ الصباح الباكر حرصا على سلامة الطلاب وتجنيبهم مخاطر السيول.

كما علق بعض قادات المدارس في المحافظة، الدراسة حرصا على سلامة الطلاب بعد تحذيرات الأرصاد بهطول أمطار غزيرة على المحافظة.

وأوضح مدير إدارة التعليم في المحافظة منصور آل شريم أن تعليق الدراسة في مدارس المحافظة جاء بناء على تقارير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة التي أشارت إلى استمرارية هطول الأمطار على المحافظة والمراكز التابعة لها، مبينا أن إدارة التعليم تضع سلامة أبنائها الطلاب والطالبات والهيئتين الإدارية والتعليمية في المدارس في مقدمة أولوياتها.

حادث مروري

فور هطول الأمطار وبشكل مكثف، باشرت الدوريات الأمنية والمرور الانتشار على الطريق الرابط بين محافظتي محايل عسير ورجال ألمع والطريق المؤدي إلى مدينة أبها.

وسيرت إدارة الدفاع المدني في المحافظة دورياتها ونبهت المواطنين بعدم التجمع داخل بطون الأودية ومجرى السيول.

وباشرت بلدية المحافظة وعبر آلياتها المنتشرة في التدخل وإصلاح الطرق التي شهدت انهيارات صخرية، وسقوط عدد من الأشجار بسبب الحوادث المرورية، وخاصة على الحزام الدائري الذي شهد حادثا مروريا، إثر اصطدام مركبة كان يقودها شاب بعدد من الأشجار، وتم نقل المصاب إلى مستشفى المحافظة العام.

التحذير من الأودية

حذرت مديرية الدفاع المدني في منطقة عسير على لسان متحدثها الإعلامي العقيد محمد العاصمي المواطنين من خطر التجمع داخل بطون الأودية وفي مجاري السيول، مشددة في الوقت ذاته على أخذ الحيطة والحذر، خصوصا وأن المنطقة تشهد معظم فترات العام هطول أمطار غزيرة، ما أدى إلى حدوث احتجازات وانهيارات صخرية وحوادث مرورية، وطالبت المديرية بعدم المجازفة والمغامرة في السير في الأودية ومجاري السيول.

حوادث بيشة

شهدت محافظة بيشة والمراكز التابعة لها أمطارا غزيرة مساء أول من أمس سالت على إثرها الشعاب وبعض الأودية، حيث جرى وادي "حوران" جنوب غرب المحافظة بسيل جارف أدى إلى تشققات في الطريق المؤدي إلى "عرعرة" وجرف مركبة، واستمرت الأمطار في بيشة ومراكزها منذ ما يقارب الساعة الثامنة حتى ما يقارب الساعة الحادية عشرة مساء، فيما شهدت المحافظة العديد من الحوادث نتيجة هطول الأمطار وانزلاق المركبات وغيرها، تسببت في وفاة ثلاثة شباب وإصابة اثنين في حادث مروري واحد.

وحذرت إدارة المرور على حسابها الرسمي بـ"تويتر" عن وجود حوادث نتيجة هطول الأمطار على بيشة بقولها "‏نظرا للأحوال الجوية في محافظة بيشة فقد أدى تساقط الأمطار إلى وقوع عدد من الحوادث المرورية وما زالت الأمطار مستمرة ناحية المدخل الجنوبي، ‏كذلك شرق المحافظة باتجاه طريق الرين، علما بأنه قد تم اتخاذ كافة التدابير الاحترازية لضبط وتأمين حركة السير بجميع الطرق والمحاور الرئيسية".

أمطار البرك

أكد المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد محمد العاصمي، أن فرق الدفاع المدني بمحافظة البرك استخرجت أمس، مقيما مصريا من سيل بوادي ذرا وهو بصحة جيدة، فيما استخرج سيارة في حالة تغريز بوادي اللهمان وتسليمها لصاحبها.

وشهدت محافظة البرك هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على المحافظة والمراكز التابعة لها، كما انهار جزء من الجبل الواقع بالقرب من قرية ذرا على طريق شرق البرك المؤدي إلى محافظة محايل.

وأوضحت مصادر لـ"الوطن" أنه تم إقفال الطريق بعضا من الوقت من أجل إزالة الصخور المتساقطة، ولضمان السلامة المرورية لعابريه. في سياق متصل علق قادة وقائدات المدارس الدراسة بسبب تغير الأحوال الجوية وحرصا على سلامة الطلاب والطالبات.