سيكون اللاعب السعودي من أكثر المستفيدين من قرار مجلس الوزراء بشأن تخصيص الأندية الرياضية المشاركة في دوري الدرجة الممتازة وتحويل الأندية التي يتقرر تخصيصها إلى شركات. يأتي ذلك في الوقت الذي سيكون استدعاء اللاعبين إلى المنتخبات السعودية وفق تخطيط مسبق، خاصة أن من حق الأندية رفض استدعاء لاعبيها للمشاركة مع المنتخبات باستثناء البطولات الرسمية "كأس آسيا وكأس العالم"، وبالتالي فتح الفرصة أمام اللاعبين الشباب للظهور وتمثيل المنتخب وإتاحة الفرصة لهم وذلك على غرار عدد من المنتخبات العالمية التي اتخذت هذا الطريق ومن أهمها المنتخب الإنجليزي.


احترافية

سيدخل اللاعب مع الخصخصة في تحدٍ جديد مع نظام الإحتراف الجديد الذي سيعيد صياغة اللاعب بطريقة احترافية، وسيتركز احتراف الخصخصة على ثقافة اللاعب وبنيته وطريقة تعامله مع الرياضة كمهنة رسمية، ويبتعد عن العديد من الجوانب التي تساهم في تراجع مستوياته وتبقيه في دائرة المنافسة على حجز مقعد أساسي.


ركن أساسي

اللاعب هو الركن الأساسي للخصخصة وأصل من أصولها وبالتالي فإنه سيكون الحلقة الأقوى في النظام، ولن يكون هناك أي مجال للاعب في تراخيه أو تسيبه، إذ ستكون العقوبات هي الرادع الأول له إما بتخفيض العقد أو عرضه للانتقال للاستفادة من أصوله.


إيجابيات

من إيجابيات الخصخصة للاعب تحويل مسماه الوظيفي إلى لاعب، وذلك بعد تسجيله كموظف في (الشركة) وبالتالي ضمان راتب التقاعد الوظيفي له في حال أتم السن المحددة بالتقاعد المبكر، واستكمال خدمته في مجال آخر أو حتى العمل في النادي بعد الاعتزال، إضافة إلى التأمين على اللاعب من الحوادث والإصابات والعلاج كما يحدث في الأندية العالمية.


قيمة

ستضطر الأندية بعد إقرار الخصخصة إلى تغيير نظرتها إلى اللاعبين، وآلية اختيارهم لتمثيل الفريق إلى الاهتمام بالقاعدة والنشء والعمل على تسويق عقودهم خاصة من أندية الوسط التي يتوقع أن تتخذ هذه الطريقة كأحد أبواب الاستثمار لديها، وهو الأمر الذي تنتهجه الكثير من الأندية العالمية من أهمها بارما الإيطالي وأتلتيكو مدريد الإسباني.


مميزات

وفقا لنظام الأندية العالمية فإن أسرة اللاعب سيكون لها وضعها الخاص داخل النادي، إذ سيتم فتح العديد من المجالات المختلفة لها والتعاون مع النادي فيما يخدم اللاعب داخل النادي.





إيجابيات الخصخصة على اللاعب



  • الضمان الوظيفي بعد الاعتزال

  • تغيير المسمى الوظيفي

  • اكتشاف  المواهب ومشاركتها مبكرا مع المنتخبات

  • إعادة  صياغة نظام الاحتراف

  • التأمين على اللاعب ضد الحوادث والإصابات

  • سيكون اللاعب أصل ثابت في النادي