أرجع عضو هيئة المهندسين رئيس لجنة المهندسين بغرفة المدينة سابقا، المهندس كمال حسني القبلي، سبب زيادة الحوادث المرورية داخل حي الخالدية في المدينة المنورة السكني، عقب حادثة الحافلة التي وقعت فيه وأسفرت عن إصابة عدد من طلاب الروضة ووفاة السائق والمرافقة، إلى 7 أسباب ناتجة عن تخطيط المخطط واعتماد الطرق الفرعية على طريقين رئيسين. وأوضح القبلي ل"الوطن" أن حي الخالدية حي كبير يبلغ عدد قطع الأراضي فيه نحو 2000 قطعة ومتداخل الشوارع، فيه شارع 30 مترا ممتد من الجنوب إلى الشمال تقريبا في منتصف الحي،

وآخر 30 مترا ممتد من جهة الشرق إلى الغرب وتتفرع بقية الشوارع الفرعية لهذين الشارعيين الرئيسية، وهناك بعض أجزاء من شوارع ال 30 مترا ولكنها لا تمتد بشكل طولي أو عرضي بالكامل عبر المخطط. وأضاف القبلي أن هذه الشوارع الرئيسية تتفرع منها شوارع فرعية إلى داخل الأحياء السكنية تتصل ببعضها البعض، وتستخدم لاختصار الطرق بين الشوارع الرئيسية الطولية والعرضية، مما يشكل خطرا على سلامة الراكبين والمشاة، كما أن هذا الاختصار تسبب في كثير من الحوادث القاتلة، نتيجة السرعة وعدم الانتباه، إضافة إلى عدم توقع كثافة سير سيارات في مثل

هذه المنطقة الهادئة.


أسباب زيادة حوادث الخالدية


1- وجود شوارع عريضة متصلة بشبكة كبيرة من الطرق الفرعية


2- الشوارع متصلة ويمكن لبعضها أن يكون اختصارا لشوارع أخرى


3- اختصار الطرق على حساب السلامة المرورية للسيارات أو المشاة


4- عدم إمكانية مرور المشاة بهذه الطرق بأمان وسلامة


5- بعض الطرق مضمار مسابقة لأصحاب السيارات المتهورين


6- بعض المدارس والمساجد محاذية لطرق الحي


7- استخدام بعض الساحات للتفحيط