حددت إدارة الطرق والنقل 6 أسباب تقف خلف كثرة وانتشار الحوادث بطرق المنطقة التي تشهد استمرار الحوادث المرورية، وذكرت أن أهمها يتمثل في عناصر الحركة المرورية.

ازدياد الحوادث

تشهد محافظات منطقة جازان استمرار الحوادث المرورية التي حصدت الأرواح مؤخرا، بسبب تعثر الطرق وغياب المصدات ووسائل السلامة، ما نتج عنها معاناة كبيرة لمرتادي الطرق.

عوامل مشتركة

أوضح مدير إدارة الطرق والنقل بمنطقة جازان المهندس محمد الحازمي في تصريح إلى "الوطن" أمس، أن هناك عدة عوامل تشترك في أسباب الحوادث المرورية وهي عناصر الحركة المرورية الطريق والمركبة إضافة إلى مستخدمي الطريق (قائد المركبة أو الركاب أو المشاة) وأدوات التحكم المروري، لافتا إلى أنه من خلال المتابعات للحوادث المروية اتضحت أن نسبة الحوادث التي تكون الطرق سببا فيها تكاد تكون بنسب بسيطة ومع ذلك إدارة الطرق تبادر وتقوم بتكثيف وسائل السلامة وما يتطلب منها، ويتضح في الكثير من الأحيان أن هناك عوامل أخرى تؤثر بشكل كبير في الحوادث منها مستخدمو الطريق وقائد المركبة إما لعدم وجود وعي مروري أو عدم اتباع التعليمات والإرشادات في الطريق.

لوحات إرشادية

أشار إلى أنه في بعض المناطق تحدد الطرق بإرشادات ولوحات إرشادية أو بالدهانات على سطح الطريق بعمل خطوط بيضاء الخطين تدل على عدم التجاوز، إلا أنه يكون من أسباب هذه الحوادث التجاوز الخاطئ، والسير بسرعة عالية في أماكن ومنحنيات خطيرة.

مراجعات دورية للطرق

أوضح الحازمي، أن العمل يجري حاليا على مراجعات دورية للطرق ورفع مستويات السلامة عليها ورفع مكاناتها التشغيلية، مضيفا أن إدارة الطرق تقوم بعمل حصر لاحتياجات كثير من الطرق للمصدات والحواجز الخرسانية في المناطق الجبلية في ظل الحاجة للوعي المروري لدى مستخدمي الطرق، مؤكدا إلى أنه سيتم الرفع بها للوزارة من أجل اعتمادها.

وعي مروري

أكد الحازمي، أنه لابد أن يكون هناك وعي مروري وحذر وتوخي من قبل قائدي المركبات عند السير في مثل هذه الأماكن ولابد من تثقيف قائدي المركبات بالوعي المروري أثناء القيادة، مبينا أن إدارة الطرق على أتم الاستعداد لتقبل جميع الملاحظات على طرقها وعمل ما تحتاجه الطرق من معالجة عاجلة وفقا لما يتوفر لديها من إمكانيات، وأن مختصي الإدارة على أتم الاستعداد للمشاركة مع الجهات المعنية بالمنطقة في التوعية المرورية وعمل المحاضرات والندوات واستهداف شريحة الشباب سواءً في المدارس أو الجامعات الذين يشكلون نسبة كبيرة من مستخدمي الطريق.