تزامنا مع إعلان ميزانية السعودية 2017، برزت تساؤلات لمواطنين ومقيمين حول مصطلحات وعبارات تضمنتها البرامج والأنظمة الحديثة، فسرها لـ"الوطن" عدد من الخبراء الاقتصاديين، تاركين للجهات الحكومية ذات العلاقة مهمة التفاصيل، والرد على التساؤلات بكل شفافية، تجنبا للاجتهادات وما يواكبها من شائعات.




مع ورود مصطلحات جديدة وأنظمة حديثة جاءت بالتوازي مع إعلان الميزانية والبرامج الإصلاحية التي تضمنها برنامج التوازن الاقتصادي والمالي، ورغم وضوح هذه البرامج والمصطلحات كتعريف ودلالة إلا أن تفاصيلها ونوعية المستفيدين الموجهة لهم، لا تزال بين أخذ ورد واجتهادات.

الأمر الذي اضطر أكثر من جهة حكومية للنفي والتوضيح والمطالبة بأخذ المعلومة من مصادرها، يقابل ذلك عدم توضيح هذه الجهات أو إجابتها الشافية لتساؤلات تشغل الشارع.

"الوطن" سلطت الضوء على تعريف بعض المصطلحات التي تندرج تحتها بصفة عامة مستعينة بالخبراء الاقتصاديين والمحاسبين لشرح التعريف العلمي لهذه المصطلحات، تاركة للجهات ذات العلاقة مهمة التفاصيل ووضع النقاط على الحروف.


الضرائب

حول الأسئلة عن الضرائب والقيمة المضافة وآلية تطبيقها، يجيب الدكتور عبدالله المغلوث، عضو لجنة الاستثمار والأوراق المالية في الغرفة التجارية والصناعية بالرياض.


1/ ماهي ضريبة القيمة المضافة؟


القيمة المضافة غير المباشرة التي تفرض على تكلفة إنتاج وبيع السلع.


2/ ما آلية تطبيق ضريبة القيمة المضافة؟


رفع أسعار فواتير السلع الواردة إلى منافذ الدخول والجمارك.


3/ما معدل ضريبة القيمة المضافة ومقارنتها بالدول الأخرى؟


لا تتجاوز نسبة الضريبة 5 %، وتعد السعودية الأقل عالميا، حيث إن الضريبة في أوروبا وأميركا تتراوح ما بين 15 – 20 %.


4/هل هناك سلع منتقاة تغير حجم نسبة الضريبة معها؟


منتجات التبغ والمشروبات الغازية وبعض المأكولات التي تتسبب في زيادة معدل الإصابة بالسمنة والسكري


5/ ما معدل تطبيق الضريبة في منتجات التبغ والمشروبات الغازية والمأكولات الضارة؟


تتراوح ما بين 50 – 100 %


6/ ما أسباب فرض نسب أعلى بالنسبة للسلع الانتقائية؟


للحد من مخاطر انتشارها لما تسببه من أضرار صحية ونفسية على المجتمع، كما أنها تستنزف الكثير من ميزانية الدولة في علاج الأمراض الناتجة عنها.


7/ ما تأثير تطبيق هذا الإجراء على الاقتصاد الوطني؟


تنويع مصادر الدخل

تحقيق الموازنة الاقتصادية

تعزيز الاستقرار والنمو

رفع نسبة التوفير في العلاج بعد انخفاض الأمراض الناتجة عن هذه المنتجات


8/ ما ضرورة توافق هذا الإجراء مع دول مجلس التعاون الخليجي؟

سيسهم في تعزيز الاقتصاد المشترك مع دول الخليج، وكذلك سيحد من عملية التهريب داخل هذه الدول.




معدل الإنفاق

فيما يتعلق باستفسارات حول توفير الانفاق اجاب عضو هيئة التدريس في كلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة الملك خالد في أبها، أحمد الماحوزي.

1/ هل ستكون خطوة المكافأة فعالة لتحقيق الأهداف بشأن التوفير بالإنفاق؟


التوجه لتطبيق مثل هذه الخطوة من شأنه أن يسهم في رفع معدل كفاءة الإنفاق والترشيد في كافة القطاعات الحكومية لتحقيق الهدف المراد وفق الرؤية الوطنية.

2/ ما مدى إمكانية تعاون العاملين في هذه القطاعات بتطبيق مبدأ التوفير؟


سيلتزم العاملون بكافة التوجيهات الصادرة التي من شأنها أن تحد من نسبة الهدر المالي في هذا القطاع، والعمل من خلال ترتيب الأولويات والصرف بناء عليها.

3/ ما نسبة ارتفاع معدل كفاءة الإنفاق بالنسبة للقطاع الحكومي؟


سترتفع النسبة بلا شك حال تطبيق هذا التوجه حاليا، وستكون أكثر ارتفاعا في السنة التي تليها.




السلع المعفاة من الضرائب

الأسئلة المتعلقة بالسلع المعفاة يجيب عنها أستاذ المحاسبة في جامعة الطائف سالم باعجاجة


1/ كم عدد السلع المتوقع إعفاؤها من ضريبة القيمة المضافة؟

تقدر بـ100 سلعة وفق الاحتياج لها من قبل المواطنين


2/ ما السلع المتوقعة المعفاة من هذه الضريبة؟

تأتي في مقدمتها الأطعمة والمواد الغذائية كالدقيق والحليب والأرز، ومنتجات أخرى كمواد البناء مثل الأسمنت، أما فيما يتعلق بالماء والطاقة فقد تم عمل برنامج لفئة متوسطي ومحدودي الدخل، يتم من خلاله تقديم البدل النقدي شهريا.


3/ ما الآلية في التوجه الحكومي لاختيار السلع المعفاة؟

تحرص الدولة دائما على تقديم كافة أنواع الدعم للمواطن، لذلك هي ستحدد كافة السلع الرئيسية والتي تلامس حياة المجتمع بشكل مباشر والتي لا يستغنى عنها، بحيث يتم استثناؤها من الضرائب.

4/ ما أثر هذا التوجه على الثقافة الاستهلاكية للمجتمع السعودي؟

سيتم تعديل السلوك الشرائي لدى المجتمع وتغيير ثقافة الاستهلاك، بحيث يتم تحديد الأولويات لدى كل رب أسرة، مما سيقلل من النزعة الشرائية في السعودية بنسبة تقدر ما بين 20 ـ 30 %


المقابل المالي على الوافدين

بين المحلل الاقتصادي عصام الزامل، أن التابعين في نظام مقيم يشمل الزوجة والأبناء دون الـ18 عاما، مشيرا إلى عدم وضوح الفئة المستهدفة في الرسوم الشهرية على المرافقين مؤكدا أن تطبيق الرسوم يقلص التكلفة بين المواطن والأجنبي، ويقلل الطلب على العمالة الوافدة ويسهم في تصحيح تشوهات سوق العمل السعودي، متوقعا انخفاض العمالة الوافدة بنسبة 20-30% خلال السنوات الثلاث القادمة.


من هم المرافقون؟

هم من تجاوز سنهم 18 عاما وما زالوا على كفالة رب البيت سواء كانت الأم أو الأخ أو الابن.

من هم التابعون:

الأبناء دون الـ 18 عاما والزوجة


حساب المواطن

يوضح الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله باعشن، أن تعريف طبقات المجتمع والمعايير الاقتصادية هو الذي يحدد أوجه المستفيدين من الدعم جراء الإجراءات الناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية.


ما هو تعريف الغني؟

الفرد الغني هو الذي يكون مدخوله المادي يمكنه من الادخار والاستثمار والرفاهية.

الطبقة شديدة الثراء: هي التي تمثل في المجتمعات الصناعية ما تصل نسبته إلى 5% وتكون ثرواتهم نتيجة تراكم ثروات من أجيال في نفس الأسرة، أو ناتجة عن فرد عصامي.

الطبقة المتوسطة: يكون الدخل فيها متساويا مع الاحتياجات مع وجود هامش مالي للرفاهية والادخار والاستثمار.

الطبقة الفقيرة: هي التي لا يتناسب مدخولها المادي مع احتياجاتها الأساسية (التعليم، الصحة، السكن).


كيفية معرفة مستحقي الدعم؟

الحصول على معلومات عن الحالة الاقتصادية لأكبر شريحة من المجتمع، وهي متوفرة حالياً نتيجة التقدم الإلكتروني والبرامج السابقة كـ"الضمان الاجتماعي".

توثيق معلومات عن حالة الأسرة والتي تتعلق بـالدخل وعدد أفراد الأسرة.


الرقم الأكثر تداولا

يشار إلى نتائج دراسة أعدها الباحث السعودي الدكتور سامي بن عبدالعزيز الدامغ، ومولتها وأصدرتها مؤسسة الملك خالد الخيرية عام 2014 وعرفت الدراسة خط الكفاية بـ"أنه الحد الذي يمكن عنده للأفراد أو للأسر أن يعيشوا حياة كريمة، ولا يحتاجون إلى أي مساعدات إضافية، وهو الحد الذي دونه لا يستطيع الأفراد أو الأسر أن تعيش حياة كريمة. ووفقاً للدراسة البحثية التي شملت عينة من عشرة آلاف أسرة سعودية من مناطق المملكة فإن "خط الكفاية" للأسرة المكونة من خمسة أفراد هو مبلغ 8926 ريالاً شهرياً. ولوحظ أن هذا الرقم هو الأكثر تداولا بين المحللين أو في الأمثلة التي طرحت من الجهات المختصة كحد أدنى لاستحقاق الدعم بنسبة 100%.