اختتم مهرجان بيت الشعر الثاني بجمعية الثقافة والفنون في الدمام "دورة الشاعرة فوزية أبوخالد"، مذكرا بأن الأدب الغارق في الإحساس الإنساني هبة غالية إذا زالت طالت معاناة الحياة.



ليلة للشعر

استهل الشعراء أمسيتهم بمصاحبة عازف السكسفون "عبدالله الكعبي"، ليبدأ الشاعر محمد خضر، الذي صدر له 8 إصدارات شعرية، منها "مؤقتا تحت غيمة، تماما كما كنت أظن"، ومقالات وروايتان، وقرأ خضر، عودة رأسي إلى مكانه الطبيعي، تغيير نغمة المنبه، عن قميصك الأزرق، إلى من سجنته الكلمات، وعبارة"، الشاعر الإماراتي خالد البدور، الذي صدرت له ست مجموعات شعرية، منها "في بلاد الرياح، شتاء، ليل"، قرأ "هذا الساحل، الدرس الأول، كصخرة، يلزمنا وقتٌ، يسهر القمر، أرض أخرى، بلور الأحلام". الشاعرة السعودية هيلدا إسماعيل، صدرت لها أربع مجموعات شعرية، منها "ميلاد بين قوسين وكتاب دانتيلات: السعادة في ثياب الآخرين" الذي ترجم إلى الإنجليزية"، وقرأت "أيكفي، من قلبي الذي، بقلبها، امرأة"، ثم الشاعر العماني سماء عيسى، وصدرت له 10 مجموعات شعرية ، إلا أن له مجموعة شعرية لم تر النور كتبت خلال الفترة ما بين 1974 وحتى 1980، بعنوان"امرأة مثل ماء الينابيع"، وجاء الشاعر الكويتي علي الفيلكاوي، وصدرت له أربعة دواوين شعرية منها "لمسات ضوئية ولا مكان يصلح للانتظار"، ورواية غيوم تحت وتر. فيما ألقى الشاعر إبراهيم حسن، الذي صدر له: العائد من وجهه، عن مسعى عام 2017، وهي المجموعة الفائزة بالمركز الثالث في مسابقة بيت الشعر للكتاب الأول.



فواصل فنية

قدم الفنان فيصل العمري موال "قولوا له روحي فداه" شعر أحمد شوقي، تلاه بأغنية "والله عذاب" ألحان وأداء: فيصل العمري، ثم أغنية طلال مداح "أقبل الليل" كلمات: يسلم بن علي وألحان طلال مداح، ثم موال "ما لم تقله زرقاء اليمامة" شعر: محمد عبدالباري، مختوم بمطلع دانة "بسم الله" باللحن المكي الشهير، ثم أغنية طلال مداح "آه يا ويلاه" كلمات: الأمير بدر بن عبدالمحسن وألحان سراج عمر، ثم أغنية طلال مداح "لابكى ينفع ولا شكوى تفيد" كلمات محمد سعد عبدالله، ألحان طلال مداح، قبل أن يختتم بقصيدة للدكتورة فوزية أبو خالد "هل جئت هل أنت هنا.. وأنهار جدار"، وشارك فيصل العمري الإيقاعات محمد قريش ومحمد مقيبل. وكان قد صعد على المسرح الفنان عماد محمد ليقدم وصلة من المعزوفات على العود، ثم غنى قصيدة للشاعر محمد الدميني "لم يزل ضوء نافذتي يستثير الغبار" من ألحان محمد عبدالباقي.



تكريم المشاركين

كرمت الشاعرة فوزية أبو خالد شعراء الأمسية الثالثة، وأُهديت لوحات المعرض التشكيلي "شكل2"، إلى الشعراء المشاركين في المهرجان، التي شارك بها 21 فنانا ومصورا فوتوجرافيا في مجاراة فنية وفوتوجرافية مع الشعراء، واختتم المهرجان الذي قدمته الشاعرة ضياء يوسف، بقصيدة "من" للشاعرة فوزية أبوخالد.