صدرت رسميا موافقة وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، على تأسيس "الجمعية السعودية لكتاب الرأي"، وجاء في خطاب الإعلان أنه بموجب الصلاحيات الممنوحة لوزير العمل والشؤون الاجتماعية وبعد الاطلاع على نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (61) وتاريخ 18/2/ 1437، ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم (73739) وتاريخ 11/ 6/ 1437، تمت الموافقة على تأسيس "الجمعية السعودية لكتاب الرأي"، ومقرها الرياض.

10 أعضاء

نصت المادة الثالثة من اللائحة الأساسية للجمعية على أن للجمعية شخصيتها الاعتبارية، ويمثلها رئيس مجلس الإدارة حسب اختصاصاته الواردة في هذه اللائحة، ويجوز بقرار من الجمعية العمومية تفويضه فيما يزيد على ذلك، ونصت المادة الـ37 على أن العضوية في مجلس الإدارة عمل تطوعي لا يتقاضى عليه العضو أجرا، ويستثنى من ذلك تعويض الأعضاء عن تكاليف تنقلهم، وسكنهم في حال انتدابهم لمهام تخص الجمعية. كما وردت في اللائحة الأساسية للجمعية تضمين الزكوات من بين موارد الجمعية، على أن يتم صرفها في نشاطات الجمعية المشمولة في مصارف الزكاة.

واحتلت سيدة واحدة فقط مكانا ضمن أعضاء الجمعية المؤسسين البالغ 10 أعضاء، إضافة إلى إمكانية تنصيب مدير تنفيذي للجمعية يحمل شهادة ثانوية عامة وخبرة لم يتم تحديد سقفها.