أوضح رئيس لجنة المكاتب الهندسية في الغرفة التجارية والصناعية بالمدينة الصناعية سابقا، عضو هيئة المهندسين، المهندس كمال القبلي، لـ"الوطن"، أنه يوجد حوالي 200 مكتب هندسي استشاري تقريبا من أصل 4 آلاف مكتب، في جميع مناطق المملكة تستحوذ على حوالي 400 ألف رخصة سنويا بمعدل حوالي 2000 رخصة لكل مكتب، وتتنافس حوالي 3800 مكتب علي حوالي 75 ألف رخصة سنويا بمعدل 20 رخصة سنويا، وهذا التوزيع غير العادل والمخل بالمهنة، مخل بتوظيف الكوادر السعودية، وذلك من مبدأ تكسير أسعار الخدمات الهندسية للحد الأدنى من الأسعار.

لهذا نجد عدم إمكانية تطور العمل الهندسي بشكل مقبول خلال الـ40 عاما الماضية، إضافة إلى عدم إمكانية أغلب المكاتب توظيف الكوادر الوطنية من المهندسين لضعف العوائد المالية، مؤكدا أن إعادة التوزيع العادل لرخص البناء على جميع المكاتب سيخلق كثيرا من الفروقات لتوظيف المهندس السعودي. 



توظيف المهندسين

اقترح القبلي أنه في خلال 3 أعوام ستكون المكاتب الهندسية قادرة على توظيف 3 مهندسين لكل مكتب، وهذا يعني توظيف أكثر من 12 ألف مهندس، كما أن منع استقدام المهندسين ممن هم أقل من 10 سنوات خبرة سيساعد في خلق حوالي 100 ألف وظيفة هندسية في مختلف التخصصات والقطاعات الهندسية، وسنصل سريعا لنهاية قصة بطالة المهندسين، ولخلق بيئة هندسية مبتكرة ومتطورة بهمة وخبرة شبابنا دوي الحيوية والطموح.

وأضاف: "لا شك أن الموضوع يحتاج إلى تفصيلات كثيرة ولكنها بسيطة، حيث إن هذا التوضيح يشير إلى 80% من طريقة الحل الأساسية".



الجهات المنظمة

الهيئة السعودية للمهندسين

حول الجهات التي تستطيع إنجاز المطلوب، قال القبلي إن هناك 5 جهات، هي الهيئة السعودية للمهندسين، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وصندوق الموارد البشرية "هدف"، هي المنظم للعمل الهندسي بالمملكة،  وتعمل جميع المكاتب تحت مظلتها، ويمكن تخصيص وتوزيع العمل الهندسي للجميع بسن بعض القوانين واللوائح، مثلا كل مكتب هندسي لديه مهندس مدني ومعماري ورسام (ويدخل ضمن ذلك تخصص صاحب المكتب)، الحق في إنجاز 100 رخصة سنويا من رخص البلديات، ومن لديه مهندسان معماريان ومدنيان أن يستحوذ على 200 رخصة، وما زاد عن ذلك من المهندسين يمكن له الحصول على 300 رخصة لحد أقصي، وهكذا مع إعطاء بعض الامتيازات لمن يبادر بتوظيف مهندسين سعوديين لإنجاز هذه الأعمال.



      الشؤون البلدية

وزارة الشؤون البلدية والقروية من خلال البلديات وبالتعاون مع هيئة المهندسين يمكنها برمجة أنظمتها الآلية بهذه الأعداد لكل مكتب بالعدد المحدد له من رخص الإنشاء سنويا، ويتم وقف كود المكتب أوتوماتيكيا وعدم استقبال أي رخص أو مشاريع أخري حين الوصول للحد الأقصى المحدد لكل مكتب، وهذا أيضا إجراء بسيط.



وزارة العمل

على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أن تسهم من خلال مكاتب العمل في منع استقدام أي مهندس تقل خبرته عن 10 سنوات في كل قطاعات الأعمال، وعدم تجديد رخص الإقامة لمن انتهت إقامته وهو أقل من 10 سنوات لإتاحة الفرصة لمهندسينا لإحلال هذا العدد من المهندسين، وأتوقع أن هذا الإجراء سوف يوفر حوالي مئة وظيفة للمهندسين السعوديين خلال سنتين فقط.



صندوق الموارد البشرية

صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" من الصناديق الداعمة لتوظيف السعوديين وتدريبهم، وهو يسهم في دفع رواتب المدرسين بنسبة 50% لمدة 4 سنوات. ونحن هنا نطلب من الصندوق المساهمة بدفع راتب المهندس كاملا لمدة سنتين و50% من راتب المهندس للسنة الثالثة، وذلك أسوة بالمدرسين، خصوصا أن أعداد المهندسين ستكون صغيرة مقارنة مع المدرسين، والتكفل أيضا بالتدريب لمدة سنة كاملة على رأس العمل.