عقدت الغرفة التجارية والصناعية بأبها ندوة بعنوان "ضريبة القيمة المضافة وبرنامج تحقيق التوازن المالي في ميزانية 2030"، لأبرز المكونات من منظور القطاع الخاص، قدمها كل من رئيس مجلس إدارة شركة الرقي للاستشارات الدكتور أشرف الحديدي والمستشار الاقتصادي لمجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالحميد نوار، مساء أول من أمس في قاعة الشيخ عبدالله أبوملحة بمقر الغرفة.

وأوضح الحديدي أن الضريبة هي الوسيلة لتحصل من خلالها الحكومات على الإيرادات دون مقابل، وتخصص الإيرادات الضريبية عادة لتغطية تكاليف الخدمات العامة، مثل: المستشفيات، المدارس، والجامعات الحكومية.

مشيرا إلى أن أكثر من 150 دولة تطبق ضريبة القيمة المضافة، وأنها تفرض على جميع مراحل الإنتاج وهي معقدة جدا في حساباتها لدى المحاسبين والشركات، ويوجد فرق بينها وبين ضريبة المبيعات لأن ضريبة المبيعات تفرض على المنتج عند بيعه. موضحا أن سمات ضريبة القيمة المضافة هي عبارة عن مساهمات إلزامية، ويجب أن يدفعها المكلف للدولة من المواطنين، ولا يستطيع أي شخص أن يرفض دفعها حتى لا يتعرض إلى العقوبة، فالضريبة تمثل التزاما شخصيا لبناء الدولة، وإن تطبيقها سيؤدي إلى رفع كلفة مستوى المعيشة لدى الفرد. من جهته قال نوار، إن برنامج تحقيق التوازن المالي في ميزانية 2030، يتضمن مقدمة و6 فصول، الأول الخلفية التاريخية، والثاني ترشيد الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي، والثالث إصلاحات أسعار الطاقة والمياه، والرابع الإيرادات الحكومية الأخرى، والخامس إعانات الأسر لبرنامج حساب المواطن، والسادس نمو القطاع الخاص.