أطلقت إدارات المرور أمس، حملة توعوية لقائدي وملاك الشاحنات لتركيب حواجز أمامية وخلفية وجانبية بمواصفات فنية وضعتها هيئة المواصفات والمقاييس والجودة، والتي تهدف إلى منع دخول السيارات الصغيرة تحت تلك الشاحنات أثناء وقوع الحوادث المرورية.


برشورات توعوية

بين مدير مرور المدينة المنورة العقيد صلاح الجابري، أن إدارة المرور وزعت البرشورات التوعوية على قائدي الشاحنات داخل المدن وفي الطرق الرئيسية ومداخل ومخارج المنطقة، وكذلك منطقة الفحص الدوري عن طريق رجال المرور المتواجدين، داعيا أصحاب هذه الشاحنات لسرعة تركيب الحواجز لسلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق. وكانت الجمارك قد أعلنت في وقت سابق منع الشاحنات المخالفة للمواصفات القياسية دخول المملكة، والتي لا تضع دعامات حماية "حواجز"، وذلك بعد عدد من ورش العمل التي عقدت بين مصلحة الجمارك وهيئة المواصفات لتطبيق اللوائح الفنية الخاصة بالدعامات في الشاحنات والمقطورات. تطلق إدارة المرور بمحافظة الطائف اليوم حملة مرورية بالمحافظة، لتوعية قائدي وملاك الشاحنات لتركيب الحواجز الأمامية والخلفية والجانبية للشاحنات والمقطورات للتقليل من الخسائر البشرية والمادية التي تحدثها حوادث تلك الشاحنات مع السيارات الصغيرة.

 


الالتزام بالإجراءات

أوضح مدير مرور الطائف العقيد يحيى العقيل، أن هذه الحملة تهدف لزيادة التوعية وللتعريف بأهمية تركيب مثل تلك الحواجز الآمنة، وأنها جاءت تنفيذا لتوجيهات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، بالتعاون مع وزارة النقل وهيئة المواصفات، مؤكدا ضرورة تقيد ملاك وسائقي الشاحنات بالالتزام بهذه الإجراءات التي ستطبق خلال الأسابيع المقبلة.

وأكد أنه سيتم توزيع برشورات وملصقات توعوية للحملة على سائقي الشاحنات وملاكها بعدة لغات في مراكز ونقاط مرورية، ستكون عند مداخل المحافظة في الطرق السريعة والمحاور التي تشهد كثافة مرورية وفي محطة الفحص الدوري، إضافة إلى مدارس تعليم القيادة والإشارات المرورية.

ويأتي هذا الإجراء بغية التخفيف من نتائج الحوادث التي تقع وتكون الشاحنات طرف فيها، إذ إن ارتفاع مستوى هيكل الشاحنات يتسبب في حوادث مميتة متى اصطدمت بها مركبة صغيرة.