أعلنت الخارجية الأميركية أمس أنها عادت عن قرارها سحب نحو 60 ألف تأشيرة للولايات المتحدة، بعدما علق قاض فيدرالي تنفيذ مرسوم الهجرة الذي أصدره الرئيس دونالد ترمب ويستهدف مواطني سبع دول مسلمة. وقالت متحدثة باسم الخارجية في بيان "لقد تراجعنا عن السحب الموقت للتأشيرات المستند إلى المرسوم الرئاسي الرقم 13769 إن حاملي التأشيرات التي لم يتم إلغاؤها يمكنهم السفر إذا كانت التأشيرة صالحة".

شركات الطيران

أعلن عدد من شركات الطيران الكبيرة أمس أن بوسع مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة "إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن"، منعوا قبل أيام من دخول الولايات المتحدة بناء على أمر تنفيذي أصدره الرئيس دونالد ترمب في 27 يناير الماضي السفر إلى مدن أميركية على طائراتها، بعد حكم لقاض اتحادي في سياتل بوقف الأمر التنفيذي. وكانت الخطوط الجوية القطرية أول شركة تعلن السماح للمسافرين من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن المغادرة إلى مدن أميركية طالما يحملون أوراقا سارية.

وحذت شركات إير فرانس وأيبريا الإسبانية ولوفتهانزا الألمانية حذو القطرية بعد قرار القاضي الذي قال البيت الأبيض إنه سيطعن عليه في أقرب وقت ممكن. وقال متحدث باسم شركة طيران الاتحاد الإماراتية، إن الشركة ستسمح لركاب الدول السبع الصعود على متن الطائرات المتجهة للولايات المتحدة.

الموقف القانوني

أبلغت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأميركية شركات الطيران أن بوسعها نقل المسافرين المشمولين بالأمر التنفيذي خلال ساعات بعد قرار المحكمة أول من أمس.

وفي القاهرة قالت مصادر بمطار القاهرة إن شركة مصر للطيران وغيرها من الشركات أبلغت مكاتب بيع التذاكر بقرار القاضي الاتحادي أول من أمس، وإنها ستسمح للمسافرين الذين تأثروا في السابق بأمر ترمب التنفيذي بحجز رحلات.