أكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني في جدة العقيد سعيد سرحان أن 11 جهة حكومية وبمساندة الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة وجدة تسهم في التنسيق المشترك مع إدارة الدفاع في جدة لمواجهة الأمطار.

ويأتي هذا بعد أن تلقت الإدارة تنبيها من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، يوضح احتمالية هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة على منطقة مكة المكرمة وجدة، ومن المتوقع أن تمتد للسواحل، وتسبقها رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار، وذلك حتى مغرب اليوم على مدينة جدة.

وتأهبت فرق الدفاع المدني بعد تلقيها التحذير، حيث قامت الإدارة بالتنسيق مع جميع المحافظات التابعة لمنطقة مكة المكرمة، لتطبق التعليمات التي تصدرها الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة. وأشار سرحان إلى أن المديرية العامة للدفاع المدني خصصت 52 قوة بشرية متجولة داخل أحياء مدينة جدة، ومجهزة بالمعدات والقوارب والسيارات والأفراد المدربين على التعامل وقت هطول أمطار غزيرة، وأعد الدفاع المدني بجدة قوة بشرية أخرى للتمركز بالميدان في 6 مواقع مشكلة من الضباط والأفراد المساندين للإنقاذ. 

وأكد أن التنبيه يقسم لأربعة أجزاء حسب النظام المتبع من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.


أنواع التنبيهات


01 تنويه: يعني التنويه للمعلومية عن احتمال تأثر المملكة بحالة جوية

02 تنبيه: يعني تنبيها عن احتمال تأثر منطقة ما بظاهرة جوية

03 تنبيه متقدم: يعني تنبيها متقدما عن تأثير ظاهرة جوية ويجب أخذ الحيطة والحذر

04 تحذير: ويعني التحذير من ظاهرة جوية شديدة أو سيول، ويجب أخذ كامل الحيطة والحذر والالتزام بتعليمات الدفاع المدني وإرشاداته وتوجيهاته