رصد رائد الفضاء الهولندي أندريا موقينسن نوعا جديدا من البرق يسمى بـblue jets أو "برق الغلاف الجوي العلوي"، وذلك من محطة الفضاء الدولية التي تحوم على بعد 250 ميلا من سطح الأرض.

وذكر تقرير نشره موقع mashable  أن "مونقينسن التقط خلال مهمته في المحطة عام 2015 صورا لعواصف رعدية باستخدام كاميرا شديدة الحساسية، حيث صعد على متن القاعدة الأمامية لتصوير مشاهد من الأعلى لظواهر جوية نادرة الحدوث".

وأضاف أن "مونقينسن نجح في التقاط فيديو لمدة 23 ثانية لبرق أزرق مضيء فوق عاصفة رعدية فوق الهند، وكانت الأضواء أصغر وأكثر عتمة من الصور المعتادة التي نراها للعواصف الرعدية، وكانت هذه أكثر الصور وضوحا على الإطلاق لبرق الغلاف الجوي العلوي الذي لم يكن معروفا من قبل".

وأوضح التقرير أن "برق الغلاف الجوي ينبعث من عاصفة رعدية، ومن ثم إلى الغلاف الجوي العلوي لسطح الأرض، ورؤيته من الأرض شبه مستحيلة"، مشيرا إلى أن العلماء لا يعلمون السبب الرئيسي لرؤية الأضواء زرقاء اللون في الغلاف الخارجي للكرة الأرضية.

وأشار التقرير إلى أن "دراسة تعدها محطة الفضاء من المتوقع أن تساعد العلماء على معرفة السبب، حيث سيركب العلماء كاميرا جديدة خارج مختبر الفضاء نهاية العام الجاري، لالتقاط صور للعواصف الرعدية حالما تظهر على الأرض، ومن الممكن أن تحل لغز هذا البرق، ومعضلات أخرى تحدث في الغلاف الجوي".