لليوم الرابع على التوالي، تواصل هطول الأمطار على منطقة الباحة، وسط تدني الرؤية وانخفاض درجات الحرارة وكثافة الضباب. وتسببت الأمطار التي هطلت أمس على المنطقة بغزارة في العديد من الحوادث المرورية، التي راح ضحيتها عدد من الأشخاص، إضافة إلى إغلاق عقبات الباحة، واحتجازات وقطع للطرق. كما جرفت السيول العديد من المركبات، وتسببت في تجمعات للمياه بالشوارع وإعاقة الحركة المرورية، وقطع الكهرباء عن العديد من القرى. وكشفت عن سوء تصريف مياه الأمطار. كما تسببت في حدوث انهيار صخري في طريق عقبة الملك فهد حيث سقطت بعض الصخور على إحدى السيارات من نوع "كورولا" أثناء عبورها الطريق، ونتج عن الحادثة تعرض امرأة كانت برفقة زوجها في السيارة لإصابات مختلفة، نقلت على إثرها بواسطة إسعاف الهلال الأحمر لمستشفى المخواة.




متابعة رسمية

يتابع أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، ما تشهده المنطقة وبعض المحافظات التابعة لها خلال هذه الأيام من أمطار متوسطة إلى غزيرة. واستنفرت كافة القطاعات ذات العلاقة كامل طاقاتها، للحد من آثار الأمطار، والعمل على إزالة ما خلفته من أضرار وفق آلية تم تحديدها مسبقا لمثل هذه الحالات.


إغلاق العقبات

تم إغلاق بعض العقبات المؤدية للقطاع التهامي احترازيا. أما فيما يخص عقبة الملك فهد، فقد تم رفع جميع المخلفات، وذلك نتيجة سقوط بعض الصخور على عدد من المركبات، والذي نتج عنه إصابتان. وأوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام بإمارة المنطقة خضر بن عبدالرحمن الغامدي، أن أمير المنطقة أكد على أعضاء اللجنة الرئيسية تنفيذ ما ورد في الخطة العامة لمواجهة أضرار الأمطار والسيول. كما أكد على أمانة المنطقة ومديرية الدفاع المدني وإدارة الطرق وإدارة المرور بإجراء مسح كامل لجميع الطرق الرئيسية بالمنطقة، وكذلك لعقبة الملك فهد بالباحة والعقبات الأخرى، للتأكد من سلامتها، ومتابعة حالة المصابين مع استمرار حالة التأهب لمواجهة أي طارئ، لا سمح الله.




الطرق تباشر ميدانيا

دفعت إدارة الطرق بمنطقة الباحة كافة فرق المراقبة لتأمين الطرق بالمنطقة ومحافظاتها، لإصلاح الأماكن المتضررة بسبب السيول. وكشف المتحدث الرسمي لإدارة الطرق بالمنطقة المهندس مسفر المالكي أمس أن طرق المنطقة التي تعرضت لأمطار من متوسطة إلى غزيرة في أوقات متفرقة، شملت الطرق الرئيسة والفرعية وبعض الوصلات، وأنه تم الدفع بكافة فرق المراقبة لتأمين الطرق، إضافة للمعدات التي تم توزيعها على مواقع الأضرار، وتكثيف العمالة بالمواقع. وأكد المالكي أن الإدارة تعمل بكافة طاقتها وكوادرها وعلى مدار الساعة مع بقية الجهات الأخرى، كالدفاع المدني والمرور.




تساقط الصخور

أوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة العقيد جمعان بن دايس الغامدي أمس، أنه نتج عن الأمطار تساقط صخور في كل من طلوع بيضان، وعقبة الباحة، وطريق الطائف الباحة مقابل الفحص الدوري، وطريق الوهاسة ببرحرح، وسقوط جدار على مركبة بجوار شركة نجم بالحاوية، وسقوط هنقر على مركبة في العلاء، وسقوط شجرة على مركبة في مواقف مستشفى الملك فهد، وإنقاذ مركبة بداخلها عائلة كانت على وشك السقوط على كوبري الفلاح، إضافة إلى انهيار جزئي لجبل في قذانه. وأضاف الغامدي أنه نتج عن تلك الحوادث إصابة شخصين في عقبة الباحة وامرأة، تم نقلهما لمستشفى المخواة.




الحالات الإسعافية

كشف المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بالباحة عماد الزهراني، أن الهلال الأحمر باشر خلال الأيام الثلاثة الماضية 98 بلاغا جراء التقلبات الجوية، التي شهدتها المنطقة. وأضاف أن الحالات الإسعافية تنوعت بين تصادم وانقلاب واحتجاز وسقوط، حيث شملت الحوادث المرورية بأنواعها والحالات المرضية، مبينا أن عدد البلاغات بلغ 98 بلاغا، نتج عنها 88 حالة إصابة وحالتا وفاة خلال ثلاثة أيام، حيث باشر الهلال الأحمر 56 حادثا مروريا ما بين تصادم وانقلاب وسقوط وغيرها، ونتج عنها 49 إصابة، وتم نقل 30 إصابة عن طريق إسعافات الهلال الأحمر. وأوضح الزهراني أنه تم التعامل مع بعض الإصابات بالموقع إسعافيا، ونقل جميع الإصابات لمستشفيات الباحة ومحافظاتها. وبلغ عدد الإصابات غير المنقولة 19 إصابة، بعضها عولج بالموقع.