توقع رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بالشرقية، عبد الرحمن العطيشان، أن يشهد القطاع الخاص نموا كبيرا خلال السنوات المقبلة مدفوعا بالنمو الإيجابي الذي شهده القطاع خلال العام الماضي. وأكد العطيشان، خلال افتتاح منتدى الفرص الاستثمارية بالقطيف الذي افتتحه محافظ القطيف، خالد الصفيان، صباح أمس، أن القطاع الخاص حقق ارتفاعا بنسبة 1.1% في الناتج المحلي الإجمالي خلال العام 2016 بالأسعار الجارية مقارنة بعام 2015، ما يعكس مدى النمو الإيجابي الذي يشهده هذا القطاع في العديد من أنشطته الاقتصادية، ويُعد كذلك مؤشرا على نمو أكثر اتساعا في السنوات المقبلة.

مشيرا إلى أن محافظة القطيف تعتبر منطقة جاذبة، وبها كثافة سكانية، وسوف يعمل في تلك المشاريع المستقبلية شباب سعوديون، وهذا أمر مهم إذ إن المسألة لا تقتصر فقط على أن السعودي تكون له الفرصة كمستثمر فقط، بل كعمل توفره تلك المشاريع. وأكد العطيشان أنه ليس هناك في محافظة القطيف تخوفات بشأن عدم وجود أيد عاملة، فهي متوفرة، وهذا جانب نجاح، مضافا لذلك نجاح المشروع في الأساس، مشيرا إلى أن الفرص المتوفرة وحسب دراسات الجدوى تعود برأس المال في مدة قصيرة.



قيمة مضافة للاقتصاد

 أكد الصفيان الذي حضر الجلسة الافتتاحية للمنتدى نيابة عن أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف، أن المنتدى يفتح آفاقا اقتصادية واعدة تعد قيمة مضافة لاقتصاد المملكة. مؤكدا أن محافظة القطيف تتمتع بتنوع ثري وجيد في مجال المشاريع كالمشاريع الزراعية والصناعية، وفي مجال الثروة السمكية المدعومة بسوق أسماك كبير سيسلم لمستثمرين.



 5 جهات لتسهيل الاستثمار

كشف رئيس المجلس البلدي في محافظة القطيف، المهندس شفيق آل سيف، عن وجود فريق مشترك يضم 5 جهات لتسهيل الاستثمار في المحافظة يضم اعضاء من المجلس البلدي ومجلس أعمال القطيف والغرفة التجارية بالاضافة لعضو من البلدية لأنهاء التراخيص، وعضو من إدارة الاستثمار لتذليل عقبات أي مستثمر يأتي للاستثمار في محافظة القطيف.

 موضحا بان الغرفة التجارية ستمثل رجال الأعمال، والمجلس البلدي يحاول تطوير مجالات الاستثمار في المحافظة، والبلدية كجهة منفذة حيث سيكون الفريق دائم ويعمل على تذليل كل الصعوبات.



3 مميزات للاستثمار

أكد رئيس مجلس أعمال فرع غرفة الشرقية بالقطيف، عبد المحسن الفرج، ان الفرص الاستثمارية التي يعرضها المنتدى اليوم هي 12 فرصة استثمارية ذات عوائد مالية جيدة، هي بمثابة مجالات عمل أمام رجال وسيدات الاعمال في المنطقة.

مضيفا أن محافظة القطيف تتسم بعدة صفات تميز موقعها على الخارطة الاستثمارية المحلية تتركز في 3 ميزات، أولى تلك الميزات وجود الموارد البشرية المميزة، وثانيها وقوع المحافظة بين عدد من المدن الهامة كالدمام والخبر ورأس تنورة والجبيل، بالإضافة إلى قوعها على ساحل الخليج العربي على طول 52 كيلومترا، ما يعطي ميزة خاصة للاستثمار السياحي في المحافظة.