طالب عدد من سائقي سيارات الأجرة وزارة النقل بالتخلي عن شرط العمر التشغيلي للمركبة، والذي لا يتجاوز 5 سنوات من تاريخ صنع المركبة، والاكتفاء بإجراء الفحص السنوي والدوري للمركبات، ومنع المخالفة من العمل.

وقال عبيدالله الغامدي سائق أجرة بالطائف، هناك كثير من أصحاب سيارات الأجرة لا يملكون مصدر دخل إلا ما يأتيهم من العمل على سياراتهم، ومن الصعب جدا عليهم تغييرها كل 5 سنوات، وبعضهم سيارتهم من الموديلات الحديثة وحالتها ممتازة جدا، ولكنها تجاوزت شرط العمر، مطالبا وزارة النقل بتغيير المادة التي تنص على العمر التشغيلي بشرط السماح للمركبات بالعمل إذا توافرت شروط السلامة وأساسيات الترخيص في المركبة.

كريم وأوبر

قال أبو حامد «سائق أجرة»، تطبق على أصحاب سيارات الأجرة شروط صارمة، منها أن تكون الرخصة «عمومي» وليست «خصوصي»، إضافة إلى ارتفاع سعر التأمين على سيارة الأجرة، وفي المقابل السيارات التي تعمل ضمن تطبيق كريم وأوبر يكفي أن يحمل سائقها رخصة سارية المفعول.

 لا استثناء

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة النقل تركي الطعيمي، أن العمر التشغيلي لمركبة الأجرة 6 سنوات من سنة الصنع، مبينا أن المادة التاسعة والعشرين من اللائحة المنظمة لممارسة نشاط الأجرة الخاصة تنص على: «ألا تزيد مدة استعمال كافة السيارات عن 5 سنوات من سنة الصنع»، لافتا إلى أن جميع الشركات المرخصة والعاملة في المجال لديها علم بذلك، وأكد أنه لا يمكن استثناء ترخيص لمركبات عن أخرى.