توجه عدد من رجال الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى وزير العمل الدكتور علي الغفيص لإزالة المعوقات التي أجبرت المنشآت الصغيرة على الخروج من السوق نظرا لتعرضها إلى خسائر مادية كبيرة، تأتي في مقدمتها اشتراط وزارة العمل على المشاريع الجديدة بضرورة وضع إعلان وظيفي على موقع «طاقات» كحد أدنى 60 يوما لكي تمنحها عدد التأشيرات المطلوبة، بالرغم من أنها وظائف لا تجد إقبالا من قبل السعوديين كمهنة عمال النظافة وغيرها من المهن الأخرى، إلا أن الوزارة رفضت استثناء هذه المهن .


رفض وتبرير

طالب أصحاب المنشآت من وزير العمل بضرورة تقليص المدة الزمنية للإعلان الوظيفي، خاصة وأن المشاريع جديدة ، إلا أن الوزارة رفضت هذا المقترح جملة وتفصيلا. وقال وزير العمل لرجال الأعمال: «لا نريد منشآت صغيرة ومتوسطة تبحث عن التأشيرات منذ بداية المشروع»،

أسباب تقنيةتجاوب الدكتور علي الغفيص مع أصحاب المنشآت فيما يتعلق بإعادة الفترة الزمنية للإعلان الوظيفي لأسباب فنية في النظام ، حيث وعد وزير العمل بإزالة هذه الإشكالية مطالبا منهم رفع الحالة لكي يتم تعديلها فورا عبر النظام.


إحصاءات المنشآت

«الوطن» بدورها سعت إلى التواصل مع مدير المركز الإعلامي بوزارة العمل خالد أبا الخيل، عبر الاتصال وإرسال الرسائل النصية، للكشف عن عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي خرجت من السوق مؤخرا ، ولم يتم الرد على تساؤلات «الوطن».