كشف المدير العام للجمارك المكلف، أحمد الحقباني، أن بعض رجال الأعمال يستغلون شركات النقل السريع لنقل بضاعتهم بهدف التجارة داخل أسواق المملكة، دون المرور على مصلحة الجمارك للتأكد من المواصفات والمقاييس وغيرها، مبينا أن تقليص نظام فسح البضائع من 14 يوما إلى 24 ساعة جاء بأمر سامٍ. جاء ذلك، خلال ورشة عمل المنصة اللوجستية، أمس، في مقر الغرفة التجارية والصناعية بمنطقة الرياض، بحضور رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح، ورئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور نبيل العمودي.وأشار الحقباني إلى أن القرار الأخير فيما يتعلق بتقليل المستندات من 12 مستندا إلى 4 مستندات لإلغاء إثبات طريقة الدفع، أسهم في التحول النوعي من النظام التقليدي إلى آلية عمل جديدة، مبينا أن الجمارك تهدف خلال المرحلة الحالية إلى فسح 80% من واردات المملكة في أقل من 24 ساعة.


ظاهرة التستر

أضاف الحقباني «اتضح لنا خلال الفترة الماضية أن هناك نقصا في أساسية المعلومات الخاصة بالمواصفات لدى العملاء، ونحن نعمل على نشر هذه المتطلبات على موقع الجمارك الإلكتروني، ولدينا مبادرة فيما يتعلق بإعادة النظر في التخليص الجمركي، وكيفية تنظيم اللائحة الخاصة بها، للتصدي لعملية التستر، وأن تكون قيمة مضافة للقطاع بشكل عام».


خصخصة الموانئ

أوضح العمودي أن لجنة الخصخصة وافقت على فكرة نقل ملكية البنية التحتية للموانئ إلى شركات تابعة للدولة، على غرار شركات المطارات، موضحا أن العمل جار حاليا على تطبيقها وتطويرها، إذ يعمل مكتب التحول الوطني في المؤسسة على تهيئة هذه الشركات، لافتا إلى أنه سيتم خلال السنتين القادمتين البدء في إجراءات نقل ملكية البنية التحتية إلى تلك الشركات، وذلك بعد الانتهاء من جميع الأعمال الاستباقية الخاصة بها، إضافة إلى الانتهاء أيضا من الإجراءات المحاسبية.