تنطلق صباح اليوم، أعمال المكتب الدائم لمجلس الأعمال السعودي الأردني، بمشاركة 100 رجل أعمال سعودي، يمثلون مختلف القطاعات التجارية، وذلك لبحث وتعزيز التعاون التجاري والفرص الاستثمارية المتاحة بين البلدين. وتفعيل الاتفاقات التي تم توقيعها خلال الدورة السابقة للمجلس التي عقدت بالرياض في أكتوبر من العام الماضي. وأشارت تقارير إعلامية إلى أن حجم العدد الكبير من الشركات السعودية المشاركة في أعمال المجلس يكشف الأهمية البالغة التي توليها المملكة للتعاون مع المملكة الأردنية الهاشمية، بعد أن تم التأمين على تفعيل أنشطة المجلس، وتحويل الاتفاقات إلى واقع على الأرض، خلال الدورة الحالية. لاسيما أن الواقع الذي تعيشه الأمة العربية يفرض زيادة التعاون بين دولها.


برنامج حافل

أوضح رئيس مجلس الغرف السعودية، رئيس مجلس الأعمال السعودي الأردني، الدكتور حمدان السمرين في تصريح إلى «الوطن»، أن برنامج الوفد السعودي سيكون حافلاً بالنشاطات والفعاليات المشتركة بين الجانبين، حيث يستهل البرنامج في يومه الأول بافتتاح المكتب الدائم لمجلس تنسيق الأعمال السعودي - الأردني، وانعقاد الاجتماع المشترك لمجلس الأعمال السعودي - الأردني، الذي سيناقش مجالات التعاون الاقتصادي، وسبل تطوير الشراكات والعلاقات التجارية بين قطاعي الأعمال والرقى بها بما يحقق تطلعات القيادتين وأصحاب الأعمال في البلدين الشقيقين. وأشار السمرين إلى أن زيارة رجال الأعمال السعوديين للأردن تهدف إلى تعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة والأردن، مشيداً في الوقت نفسه بالعلاقات التي تجمع البلدين، والتي وصفها بأنها علاقات ممتازة ومتطورة، حيث أعرب عن أمله في زيادة مساهمة القطاع الخاص في المملكتين إلى مستوى الشراكة بينهما وتنوع المجالات الحيوية لمصلحة البلدين.


زخم إضافي

توقع السمرين أن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من التطورات المبشرة على صعيد التعاون التجاري بين المملكة والأردن، انطلاقاً مما توليه قيادة البلدين من اهتمام ودعم لجهود تعزيز العلاقات الاقتصادية وتوسيع دائرتها وفسح المجال أمام قطاعي الأعمال السعودي والأردني للعب دور أكثر فاعلية، مما يعزز من توجه القطاع الخاص لنيل حصص أكبر من الاستثمارات المشتركة، وبخاصة أن الدولتين لديهما ميزات نسبية تؤهلهما معاً للعب دور محوري على مستوى اقتصادات المنطقة.

كما أشار رجال أعمال إلى أن انعقاد الدورة الحالية للمجلس، على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى عمان، يضيف زخما كبيرا للدورة الحالية، حيث يشارك فيها حوالي 100 من رجال الأعمال السعوديين. كما سيتم توقيع اتفاقات تتوافق مع رؤية المملكة «2030».