قال أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم نقي، على هامش مؤتمر صحفي عُقده أمس في الغرفة التجارية والصناعية بالشرقية، إنه في ظل ملتقى الصناعات الخليجية «الصناعة ودورها في تنويع مصادر الدخل والصادرات الخليجية» الذي يقام خلال الفترة من 5 حتى 6 أبريل المقبل في إمارة الفجيرة، حيث إن هناك توجها لتفعيل الربط المائي مثل مشروع الربط الكهربائي بين دول المجلس، مفيدا أن مشروع السكك الحديدية الخليجية سيتيح ما يقارب 100 ألف فرصة عمل في عدة سنوات، موضحا أن العمل في مشروع السكك الحديدية الخليجي يسير وفق الجدول الزمني المحدد بين الدول، مؤكدا أن المملكة انتهت من العمل على بعض الخطوط وكذلك دولة عمان، أما البحرين بدأت في وضع التصاميم بعد تعاقدها مع إحدى الشركات المتخصصة، وكذلك الإمارات بدأت في تشغيل بعض الخطوط.


دعم الصادرات

أشار نقي إلى أن هناك تفاوضا من أجل عمل شركات خليجية تمارس أنشطة مختلفة للجنسين من رجال وسيدات أعمال. وأبدى عدم معرفته في الوقت الحالي عن رأس مال هذه الشركات، موضحا أن هناك أيضا تفاهمات فرنسية خليجية لعمل شركة مشتركة، لافتا إلى أنها مرت بمرحلة طويلة وهي حاليا في جانب دراسة الجدوى. وأكد على أهمية إنشاء برنامج تمويلي لدعم صادرات الخليج كي تنافس في دول الخارج خاصةً المنشآت الصغيرة والمتوسطة بنسبة 90% من القطاع الخاص، إذ إن عدد المؤسسات الخليجية يبلغ مليون منشأة حاليا.

المشتقات النفطية

أكد الأمين العام المساعد لاتحاد الغرف التجارية والصناعة بالإمارات محمد النعيمي، وجود تفاوض سعودي إماراتي لتصدير المشتقات النفطية، إضافة إلى الصناعات الأخرى من خلال منفذ الفجيرة، مبينا أن 70% من نفط إمارة أبوظبي يصدر عبر ميناء الفجيرة، مؤكدا على وجود استثمارات سعودية في الفجيرة في العديد من المنشآت الصناعية في ظل وجود رغبة لدى المستثمرين بالمملكة للاستثمار في الإمارات.