حذر عضو مجلس الشورى الدكتور خالد العقيل من التعامل مع صحة الإنسان كسلعة تجارية، ‏فيما رأى الدكتور معدي آل مذهب أن القطاع الصحي الخاص متعثر، وأن همّه الربح المادي.

جاء ذلك، بعد أن استكمل المجلس أمس مناقشة التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1437/‏1436. ‏

رفع الأعباء

شدد الدكتور عبدالإله ساعاتي على عدم تحميل المواطن أعباء مالية، للحصول على الرعاية الصحية، تماشيا مع النظام الأساسي للحكم، بينما طالب محمد العقلا بالإسراع في تطبيق التأمين الصحي على مستحقي الضمان الاجتماعي.

‏من جهتها، لفتت الدكتورة سامية بخاري إلى أن تزايد حالات التوحد يعود لعدم وعي المجتمع، وقلة أعداد المتخصصين.

‏فيما أكد رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ، في ختام المداخلات على تقريرالصحة، أن المجلس يحرص عند مناقشته تقارير الوزارات، أن يكون عونا لتلك الجهات عبر تقييم الأداء وتطويره.

المستشفيات الجاهزة

دعت اللجنة الصحية بالمجلس في أبرز توصياتها، إلى سرعة تشغيل المستشفيات التي تم الانتهاء منها مؤخرا، والتي شارفت على الانتهاء، وتوفير ما تحتاجه من دعم مالي، والإسراع بتطبيق التأمين الطبي التعاوني الحكومي.

دراسات عليا بالتقويم

‏‏ ناقش المجلس تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم للعام المالي 1436 /‏‏1437. وطالبت اللجنة في توصياتها الهيئة بعقد اتفاقيات مع الجامعات السعودية، لاستحداث برامج دبلوم ودراسات عليا في مجال التقويم.

‏وطالب الدكتور سعيد الشيخ بدراسة تدني نتائج طلاب الابتدائية في مادتي الرياضيات والعلوم.

‏فيما دعت الدكتورة فاطمة القرني إلى تصميم برامج لتقييم كل مرحلة تعليمية.

‏وشدد الدكتور فيصل آل فاضل على ضرورة إيجاد بيئة تنظيمية تعمل خلالها هيئة تقويم التعليم، بينما انتقد الدكتور حسين المالكي وضع الاختبارات وتصحيح أوراق الاختبارات بقائمة إنجازات الهيئة.

‏وطالب الدكتور عبدالإله ساعاتي هيئة تقويم التعليم، بأن تحدد برنامجا زمنيا لوضع معايير لتقييم العملية التعليمية. وقال: «لدينا مدارس لا يوجد فيها أبسط معايير التقييم، وكذلك المناهج الدراسية بحاجة لتقييم».