أوقف الحكم صالح الهذلول مباراة الفيصلي والعدالة في دور الثمانية بكأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم بسبب سوء الأحوال الجوية أول من أمس، بعد أن هطلت أمطار غزيرة على ملعب الملك سلمان بن عبدالعزيز في المجمعة، حيث توقفت المباراة بعد مرور 23 دقيقة، ثم استؤنف اللعب بعد فترة قصيرة عقب توقف الأمطار، لكن الحكم وجد أن أرضية الملعب تحول دون تناقل الكرة بشكل طبيعي ليقرر بعدها إنهاء المباراة عند الدقيقة الـ25، وكان العدالة متقدما 1/صفر، وإيقاف المباريات للظروف القاهرة يعد من صلاحيات حكمها الذي يرفع تقريره للجنة المسابقات أو اللجنة المنظمة حسب اللوائح والأنظمة.


 الحكم هو من يقرر إيقاف المباراة

 يكتب حكم المباراة تقريره ويرفعه للاتحاد السعودي لكرة القدم الذي بدوره يبعث به للجنة المسابقات لتعاد المباراة حسب أنظمة كل اتحاد في الدولة سواء بإعادة المباراة كاملة أو من حيث توقفت بنفس طاقم الحكام والتشكيلة.

 هناك اتحادات أنظمتها تنص على إعادة المباراة كاملة بينما أخرى تعاد من حيث توقفت سواء عند ضربة ركنية أو رمية تماس أو مرمى وإذا نسي الحكم يعيدها بالإسقاط بين لاعبين.

 الحكم هو الفصل هو من يقرر أن يوقفها حسب الظروف التي يراها إن كانت أمطارا غزيرة أو عواصف ورياحا أو لسوء الأحوال الجوية عموما أو إنطفاء الإضاءة أو تهشم أدوات الملاعب كالقائم والعارضة.

 الحكم هو الميقات القانوني وحده لا دور هنا في القرار للإداريين أو اللاعبين، فالمباراة مسؤوليته وحده لا لأحد آخر دور في اتخاذ قرار إيقاف المباراة سواه.

 إعادتها تعود هنا للجنة المسابقات فهي من تقرر أن تعاد في اليوم التالي أو بعد أيام أو أسابيع أو حتى بعد نهاية المسابقة في الموسم الرياضي.

مطرف القحطاني

حكم دولي سابق وناقد فني


 


 المادة 13/7 الخاصة بإيقاف المباريات


 إذا أوقف الحكم المباراة قبل نهاية الوقت الأصلي أو أثناء أحد شوطي الوقت الإضافي وذلك بسبب قوة قاهرة أو أن الملعب لم يعد مناسبا لاستكمال المباراة أو بسبب ظروف جوية معاكسة أو تعطل الأضواء الكاشفة يجب اتباع الإجراءات التالية


 يتم إيقاف المباراة تلقائيا لمدة

 30 دقيقة

 يسمح بإيقاف المباراة مرة أخرى

 30 دقيقة

 في حالة عدم

 استكمال المباراة يجب اتخاذ القرار خلال ساعتين لاستكمالها أو تعاد

 لا يجوز تقديم استئنافات على القرار

 في حال إيقاف المباراة يجب مواصلة المباراة بنفس النتيجة لا إعادتها بالكامل

 يجب مواصلة المباراة بنفس اللاعبين والاحتياط

 لا يمكن إضافة لاعبين احتياط

 يمكن عمل التبديلات فقط

 لا يمكن استبدال لاعبين تم طردهم

 أية عقوبات فرضت تعد سارية المفعول


 تاريخ ووقت المباراة حسب قرار اللجنة المنظمة

 أية قرارات أخرى تتعامل بها اللجنة المنظمة