سيواجه أصحاب المخالفات المرورية العالية معضلة عند تقدمهم لشركات التأمين بغرض تسعير وثائق تأمين مركباتهم، وذلك بسبب عدم تحديد مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، موعد بدء تطبيق المرحلة الثانية من مشروعها المعني بآليات تحديد أسعار البوليصات التأمينية، والتي أكدت من خلاله على اعتماد حجم المخالفات المرورية كعنصر أساسي في تحديد السعر. وشكل بدء سريان تطبيق المرحلة الأولى ضغطا على استعلامات شركات التأمين، ما عزا بعضها إلى إدراج خاصية الـ20 سؤالا وجوابا على مواقعها الإلكترونية، تفاديا للاستفسارات الكثيرة التي تلقتها خلال اليومين الماضيين.

 


 تغيير الأسعار

كشفت مصادر عاملة في شركات التأمين لـ«الوطن» عن أن عدم إدراج المخالفات المرورية في تسعيرات برنامج «خصم أصحاب المركبات الخالية من المطالبات» في مرحلته الأولى التي بدأت أول أمس، سبب التباسا لدى الراغبين في شراء الوثائق التأمينية بعد أن أعلمتهم الشركات بأن الأسعار الحالية قد يطرأ عليها تغيير فور بدء إعلان «ساما» تنفيذ مرحلتها الثانية، وذلك بعد أن خلت عوامل تسعير الوثائق من المخالفات.

 


إعادة الجدولة


أشارت مصادر الشركات، بأن عدم تحديد موعد محدد لإعلان المرحلة الثانية، سيشكل عبئا على الشركات والمؤمن لهم من أصحاب المخالفات المرورية العالية، حيث ستعيد تلك الشركات جدولة تسعيراتها، وفقا للعوامل الإضافية المحددة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما».


الأسئلة المكررة


شكل بدء سريان تطبيق المرحلة الأولى ضغطا على استعلامات شركات التأمين، ما عزا بعضها إلى إدراج خاصية الـ20 سؤالا وجوابا على مواقعها الإلكترونية، تفاديا للاستفسارات الكثيرة التي تلقتها خلال اليومين الماضيين.

ومن أشهر الأسئلة المكررة في مواقع شركات التأمين حيال ارتفاع في الأسعار على من لديهم حوادث متكررة، وكون ذلك سيزيد عليهم أسعار التأمين لأن السجل الـتأميني يحتوي على مخاطرة.  وكشفت مواقع الشركات أن سيارات الأجرة وسيارات النقل التجاري لا ينطبق عليها برنامج خصم أصحاب المركبات الخالية من المطالبات.


عوامل تسعير وثائق التأمين الجديدة

المرحلة الأولى

عنوان صاحب المركبة

عمر قائد المركبة

عمر المركبة

بلد الشركة المصنعة للمركبة


المرحلة الثانية

 استخدام المركبة

 ماركة وطراز المركبة

 نوع وثيقة التأمين على المركبات

 المخالفات المرورية

 المطالبات المفرطة

 الحوادث الخطيرة