بينما أكد وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، أن متوسط عدد المواطنين السعوديين الذين يعانون من أمراض الكلى يزداد سنويا بمعدل 7 % حيث يوجد 17 ألف مريض، يعانون من المراحل المتأخرة لأمراض الكلى المزمنة في المملكة، وذلك بحسب إحصاءات المركز السعودي لزراعة الأعضاء، كشف الوزير عن سعي وزارته لخصخصة خدماتها الصحية في تخصصات الأشعة والمختبر والتأهيل والإقامة الطويلة، مشيرا إلى أنها خدمات يعمل عليها حاليا من خلال رؤية 2030، والتحول لتطوير الخدمات الصحية في المستقبل.


40 مركزا للكلى

شدد الربيعة خلال حفل افتتاحه صباح أمس مجمع ديافرم المتكامل لرعاية الكلى بمدينة الرياض، على حرص هيئة التخصصات الصحية على جودة عمل الممارسين الصحيين وتأهيلهم تأهيلا عاليا لتقديم خدمة متميزة للمواطنين، واصفا افتتاح مجمع ديافرم للكلى بسعة 30 وحدة، بأنه ثمرة تعاون مع مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال. وقال إن الوزارة تتعاون مع شركة ديافرم لتشغيل هذا الموقع، إضافة إلى 27 موقعا أخرى، كما أن لدينا 40 مركزا لرعاية الكلى على مستوى المملكة بالتعاون مع نفس الشركة، وشركة عالمية أخرى، وهذا من شأنه رفع مستوى الخدمة للمستفيدين.


خصخصة كثير من الخدمات

وأضاف أن هذه المشاريع بالتعاون مع الشركات المتخصصة هي ثمرة للنجاح المتميز لتخصيص هذه الخدمة، وتقديم جودة متميزة باحترافية عالية. وقال «نحن نسعى للتوسع في خصخصة الكثير من الخدمات الصحية»، معبرا عن سعادته بوجود مركز متميز لتدريب الكوادر الوطنية التي تعمل في هذا المجال، حيث يمثل إضافة ورفعا لجودة الخدمة. وأشار الربيعة إلى أن الوزارة تسعى دائما للاستفادة من الخبرات العالمية الناجحة ومنتجاتها الرائدة كمجمع ديافرم المتكامل لرعاية الكلى، والذي سينعكس تشغيله على جوانب متعددة تبدأ بتأهيل الكوادر الوطنية للاندماج في مجال رعاية الكلى بأعلى المعايير، مما ينعكس إيجابا على راحة مرضى أمراض الكلى المزمنة.

وبين الربيعة عقب الافتتاح في تصريحات صحفية أن وزارته مهتمة اهتمام بالغا بمرضى الكلى، وتقديم الرعاية الصحية لهم، ومن خلال 40 مركزا منتشرة على مستوى المملكة، ونلاحظ أن الخدمة تتطور أكثر من السابق، وحسب المؤشرات،فإن رعاية الكلى في المملكة تعتبر من أفضل مستويات الرعاية في العالم، كما أن «الصحة» مهتمة أيضاً بزيادة الوقاية من أمراض الكلى، وخاصة الأمراض التي تؤثر على الكلى مثل أمراض السكر وغيرها.


شراكة

وفيما يتعلق بالشراكة بين الصحة وشركة ديافرم، أوضح الدكتور الربيعة أن الشراكة بدأت منذ خمسة أعوام، وهي من أوائل مجالات الخصخصة، وهي فكرة ناجحة، حققت جودة ورضا أفضل للمستفيدين، كما أن الوزارة تسعى لخصخصة مجموعة من الخدمات الصحية لتكون في مستوى أفضل، مثل خصخصة خدمات الأشعة والتأهيل والمختبرات وغيرها، حيث تعمل «الصحة» على خصخصة مثل هذه الخدمات انطلاقا من رؤية 2030، والتحول لتطوير الخدمات الصحية في المستقبل.

يذكر أن المجمع يحتوي على أكاديمية ديافرم التعليمية التي ستقدم دورات تدريبية متخصصة في مجال رعاية الكلى، كبرنامج «الكفاءة بالممارسة» لممرضي زراعة وغسيل الكلى وقاعة لرعاية الوصلات الوريدية لمرضى الكلى، والتي ستؤدي إلى تحسين فاعلية التحكم بالعدوى للمرضى، إضافة إلى قاعات الغسيل الكلوي بسعة 30 وحدة