أعلنت شركة «مايكروسوفت» أمس، أنها أطلقت تحديثا يعالج ثغرة في برنامج تحرير النصوص «وورد»، يستغلها محتالون في سرقة بيانات التسجيل الإلكترونية للحسابات البنكية الخاصة بالمستخدمين، وأبلغ مستخدمون عن الثغرة التي لم تكن مكتشفة إلا بحلول نهاية الأسبوع الماضي.

ووفقا لـ«بي بي سي»، فقد أعلنت شركة «بروفبوينت»، المتخصصة في التأمين الإلكتروني، في 10 أبريل الجاري، أنها اكتشفت حملة بريد إلكتروني تتعلق ببرنامج خبيث يطلق عليه «دريدكس»، ويصيب البرنامج جهاز كمبيوتر الضحية ويسرق بيانات التسجيل الخاصة بحسابه البنكي.

يذكر أنه عام 2015 استخدم قراصنة البرنامج في سرقة ما يزيد على 20 مليون جنيه إسترليني من حسابات بنكية بريطانية.

وقال باحثون في مجال التأمين الإلكتروني، إن الثغرة اكتشفت في كثير من إصدارات برنامج «مايكروسوفت وورد» التي تعمل في بيئة نظام تشغيل «ويندوز»، على نحو يسمح بتنصيب برامج خبيثة، منها «دريدكس».

ولم تؤكد مايكروسوفت ما إذا كانت إصدارات وورد التي تعمل في بيئة نظام تشغيل ماك قد أصيبت أيضا أم لا؟.

وقال متحدث باسم مايكروسوفت، «تصدينا للثغرة خلال تحديث أطلقناه في 11 أبريل، وسيكون بإمكان المستخدمين خلال هذا التحديث حماية أنظمتهم تلقائيا».

وأضاف «نحث المستخدمين في الوقت ذاته على الحفاظ على تأمين أجهزتهم على الإنترنت والحذر قبل فتح أي ملفات مجهولة، وعدم تحميل أي محتوى من مصدر غير موثوق به، تجنبا لهذا النوع من المشكلات».