في الوقت الذي سجل فيه أول أيام الغبار مراجعة نحو 98 حالة، وسجل اليوم الثاني نحو 342 حالة، ارتفع العدد في ثالث أيام الغبار ليصل إلى 424 حالة وصلت إلى مراكز جدة ومستشفياتها، ليصل إجمالي المتضررين من موجة الغبار التي ضربت المدينة وعولجوا في مستشفيات وزارة الصحة لنحو 846 حالة، كانت أغلب إصاباتهم عبارة عن مشاكل في الجهاز التنفسي بسبب التعرض المباشر للغبار، أو بسبب الأمراض الصدرية للمتضررين.

وأسهم رفع درجة التأهب في 45 مركزا صحيا و7 مستشفيات حكومية، في تلافي تكدس الحالات المرضية جراء الغبار، وذلك باتخاذ صحة جدة إجراءات أكثر فاعلية في سرعة علاج المصابين جراء موجة الغبار التي ضربت المدينة على مدى ثلاثة أيام.

وأوقفت موجة الرياح السطحية الجنوبية النشطة المثير للأتربة التي تضرب مدينة جدة لليوم الثالث على التوالي حركة الملاحة البحرية في ميناء جدة الإسلامي، واستمرت حركة رحلات الطيران الداخلي والدولي لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بالعمل وفق ما هو مجدول لها.

وأكد مدير العلاقات العامة والإعلام بمطار الملك عبدالعزيز الدولي تركي الذيب لـ«الوطن» عدم تعليق الرحلات على الرغم من الموجة، مؤكدا انتظام إقلاع وهبوط كافة الرحلات المجدولة أمس، وعدم تعليق أي رحلة لأي من الشركات العاملة بالمطار كون مدى الرؤية الأفقية ما زالت ضمن النطاق المسموح به وفق الأطر القانونية لحالات تعليق إقلاع أو هبوط الرحلات الدولية والداخلية.

بدوره، قال المتحدث الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني «تشير تحاليل خرائط الطقس بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم إلى استمرار تأثير العوالق الترابية على محافظة جدة».

كما أكد المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للدفاع المدني في العاصمة المقدسة الرائد نايف الشريف لـ«الوطن»، أن الأجواء مطمئنة في العاصمة المقدسة ولم يتم تسجيل أي حوادث جراء موجة الأتربة والغبار على منطقة مكة المكرمة.