كشفت مصادر مطلعة في أمانة محافظة جدة لـ«الوطن»، عن صدور قرار مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير المنطقة الأمير خالد الفيصل يقضي بسرعة إخلاء وإزالة ورش صناعية حي النزهة شمال جدة المحاذية لواجهة المطار الجديد، وذلك خلال مدة أقصاها شهر.



تطوير النزهة

أكدت المصادر عن إعلان الأمانة نيتها في استكمال تطوير منطقة النزهة «الورش الصناعية»، وإزالة جميع الورش الواقعة ضمن نطاق التطوير، مهيبة بالملاك سرعة إخلاء ورشهم وإزالتها في مدة أقصاها 20 /8 /1438 حسب توجيهات إمارة منطقة مكة المكرمة.

وأشارت إلى أن الأمانة ستبدأ عمليات إزالة الورش بعد نهاية المدة المحددة وعلى حساب المالك دون أدنى مسؤولية عليها.

يأتي ذلك بعد اعتماد أمير مكة المكرمة نظام البناء الجديد بالمنطقة الواقعة جنوب مطار الملك عبدالعزيز الدولي «صناعية النزهة»، بتطوير المنطقة لتكون واجهة حضارية وعصرية متوائمة مع مشروع المطار الجديد المبني على أحدث الطرز العالمية، بعد إنفاذ توجيهاته بنقل الصناعية إلى المنطقة الصناعية الكبرى والجديدة بمنطقة عسفان.



نظام البناء الجديد

نظمت أمانة جدة في وقت سابق ورشة عمل لملاك أراضي منطقة جنوب المطار، استعرضت خلالها نظام البناء الجديد المعتمد في المنطقة، وقدمت فيه على لسان أمينها الدكتور هاني أبو راس شكرها لأمير مكة المكرمة على موافقته ودعمه للنظام في حي النزهة.

ودعت الأمانة الملاك إلى التواصل مع إدارة المشاريع الريادية في الأمانة، فيما يخص إجراءات استخراج الكروكيات التنظيمية ورخص البناء للأراضي الواقعة ضمن هذه المناطق، مهيبة بالجميع بسرعة البدء في إزالة الهناجر التابعة لهم كشرط لازم للحصول على كروكي تنظيمي للموقع ورخصة البناء حسب المزايا التي يوفرها النظام الجديد لهم.

ويسمح النظام باستعمالات متعددة مثل الخدمات الإدارية والسياحية والتعليمية والصحية ولا يشمل الاستعمال السكني أو الصناعي، ويتضمن نظامي المميزات التشجيعية والمشاريع المتميزة، إذ يمنحان زيادة في معامل كتلة البناء كلما زادت مساحة الأرض وفق الشروط والضوابط المنظمة لذلك، كما يمنحان مرونة في الارتفاع بما يتناسب مع الارتفاعات المحددة بخارطة الارتفاعات والمعتمدة من هيئة الطيران المدني.



طوابق متعددة

ستحفل المنطقة بمبانٍ ذات طوابق متعددة وفق خارطة الارتفاعات من 3 إلى 6 طوابق على الأراضي الواقعة على الشوارع المحلية الداخلية، والشوارع التجارية الرئيسية والمحلية، أو الواقعة على المحاور الرئيسية والمارة ضمن مناطق التطوير، كما سمح نظام البناء الجديد بزيادتها إلى 7 أو 8 أو 12 طابقا، بشروط محددة تنحسر في «موافقة الجهة ذات العلاقة بالنشاط المستهدف، وموافقة مزودي الخدمات على المشروع ممثلة في شركتي الكهرباء والمياه، وتقديم دراسة مرورية معتمدة، والتنسيق مع الأمانة بشأن تقديم خدمات للمنطقة تتمثل في تطوير الحدائق والمساحات العامة، وتطوير الشوارع والأرصفة وتوسيعها، وتوفير مواقف إضافية».