أطلق أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد مساء أمس، حفل أبها عاصمة للسياحة العربية 2017، بحضور الرئيس العام لهيئة السياحة والتراث الوطني الرئيس الفخري لمنظمة السياحة العربية الأمير سلطان بن سلمان، ورئيس منظمة السياحة العربية الدكتور بندر الفهيد، وعدد من وزراء السياحة في الوطن العربي، وعدد من سفراء الدول العربية، ونخبة من رجال الفكر والثقافة على المستوى الوطن العربي.


خدمة أبها

قال أمير منطقة عسير في كلمة خلال الحفل «عملنا طوال السنوات الماضية على أن تكون أبها درة المصايف وعاصمة للسياحة العربية، وشكلنا العديد من اللجان لمتابعة ذلك». ورحب الأمير فيصل بن خالد بالحضور قائلا: «أهلا بكل زوار عسير عامة وأبها خاصة وشكرا لكل من تفاعل لخدمة أبها وعمل من أجلها، والقادم أجمل بإذن الله ».

وشهد أمير عسير ورئيس هيئة السياحة توقيع عدد من الاتفاقيات بين هيئة السياحة والتراث الوطني وجامعة بيشة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وتكريم عدد من أصحاب المتاحف الخاصة البارزة في المنطقة.


افتتاح المعارض

افتتح الأمير فيصل المعرض المصاحب للحفل الذي يشارك فيه 20 جهةً في مقدمتها: وزارة الدفاع، جامعة الملك خالد، شرطة المنطقة، مديرية المياه، إدارة الزراعة، فرع وزارة الشؤون الإسلامية، الغرفة التجارية الصناعية بأبها، مؤسسة التأمينات الاجتماعية، هيئة الطيران المدني، هيئة الرياضة، فرع وزارة النقل، فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، جمعية الأطفال المعوقين، هيئة الإحصاء، معهد ريادة الأعمال الوطنية، إدارة التعليم، البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع»، جمعية حفظ النعمة.


حلم طفل

وصل أمير عسير ورئيس هيئة السياحة وضيوف الحفل إلى مقر الحفل على بحيرة السد بأبها، والذي بدأ بالسلام الملكي، ثم شاهد الحضور مشهدا دراميا لعائلة عسيرية بعنوان «حلم طفل»، قدمه الفنان عبدالله عسيري، يهدف إلى إبراز مقومات المنطقة وتطلعات واستشراف المستقبل، كما أكد خلاله على نعمة الأمن والأمان الذي تعيشه المملكة في عهد حكومة خادم الحرمين الشريفين، وما يعول على شباب الوطن في بناء وطنهم، تخللته تلاوة للقرآن الكريم، وأعقبها طرق جبلي، ثم انطلق بعد ذلك عرض مرئي بعنوان «أهلا في أبها».

بعد ذلك قدم رئيس منظمة السياحة العربية «مفتاح السياحة العربية»، لأمير منطقة عسير ورئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.


جبين الصبح

صدح أخطبوط العود الفنان عبادي الجوهر بصوت تقاسيم العود الشرقي، حيث انطفأت إضاءة الموقع، وتركزت الإضاءة على منطقة المنتصف، تلت ذلك أغنية خاصة لمدينة أبها، بعنوان (جبين الصبح يا أبها) من كلمات الشاعر الدكتور صالح الشادي، صاحبها أداء للون الخطوة، ثم سطعت الألعاب النارية في سماء مدينة أبها صاحبتها النافورة الموسيقية المائية.


عرض تمثيلي

أوضح مساعد قائد المنطقة الجنوبية للشؤون الإدارية اللواء الركن زايد البناوي، أن القوات المسلحة شاركت بملخص مرئي من أرض المعركة لعاصفة الحزم، إلى جانب تواجد في الأماكن المفتوحة للدبابات وراجمة الصواريخ ومدفعية الميدان والعربات والهاونات والأسلحة بمختلف العيارات واتصالات الأقمار الصناعية التي تخدم سير المعركة ومجسمات ألغام هيكلية، مبينا أن القوات البرية قدمت عرضا تمثيليا للمعركة البرية وإمكاناتها كالطائرة بدون طيار لمعرفة أماكن تواجد العدو ومستودعات أسلحته.


رعاية يوم المهنة

برعاية أمير منطقة عسير، تنظم جامعة الملك خالد ممثلة بعمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بأبها، يوم المهنة الأول لمدة ثلاثة أيام.

وقال عميد شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور مريع آل هباش «نتشرف بتدشين أمير عسير هذه الفعالية التي تأتي خدمة للباحثين والباحثات عن العمل، وبوجود أكثر من 35 جهة مشاركة لتقدم وتسوق وظائفها للمتقدمين»، مشيرا إلى أن الفعالية ستكون مفتوحة لجميع الراغبين والباحثين عن العمل من الجنسين حيث خصص يوم للرجال وآخر للنساء.