تخطت حملة التوعية والتثقيف التي تقيمها جامعة القصيم في ضليع رشيد بمركز أبانات غرب المنطقة، حاجز الـ6 آلاف مستفيد، إذ سجل اليوم الثالث للحملة 6650 مستفيدا في جميع برامج ومواقع الحملة داخل مركز أبانات والمراكز المجاورة.



 عيادات المخيم الرئيسي

استفاد أهالي المراكز من الخدمات الصحية والتعليمية والتدريبية والاستشارات الهاتفية وبرامج المساجد، فيما استقبلت عيادات المخيم الرئيسي أعدادا كبيرة من المستفيدين، إذ تم تحويل حالات كثيرة إلى المستشفيات المتخصصة حسب الحالة. وخصصت الجامعة 31 برنامجا لليوم الثالث، مقسمة على عدد من المواقع، إضافة إلى مقرها الرئيسي خلال البرامج الصحية وعروض بيت المتاهة والمحاضرات التوعوية والوقائية والتثقيفية.

وقدمت الجامعة دورتين في المركز الحضاري في أبانات لـ3 ساعات متواصلة، وسط حضور كبير من المستفيدين والمهتمين من الأهالي والمعلمين وأئمة المساجد والخطباء.



 153 برنامجا مجتمعيا

أوضح وكيل عمادة خدمة المجتمع للتطوير والجودة، الدكتور عبدالرحمن النصيان، أن هذا العمل المتقن بالروح الجماعية والتفاني، يهدف إلى خدمة مجتمع القصيم المحلي بأبعاده وتوسعاته، عبر برامج ثرية ومتنوعة تراعي جميع شرائح المجتمع المحلي باختلاف الأماكن، سواء داخل مخيم الحملة الرئيسي أو في المدارس والمساجد والساحات الرياضية، بأكثر من 153 برنامجا تربويا واجتماعيا وشرعيا وطبيا ورياضيا واستشاريا، مشيرا إلى حرص الجامعة على ملامسة احتياجات المجتمع المتنوعة عبر مختصين محترفين.



 فحوص مخبرية

من جانبه، بيّن رئيس قسم المختبرات الطبية بكلية العلوم الطبية والتطبيقية في الجامعة الدكتور محمد السهلي، أن المختبر الميداني يشارك للمرة الأولى في الفحوص المخبرية ميدانيا في هذه الحملة التي تشمل صورة الدم الكاملة، وفحص خلايا الدم تحت المجهر، وتقييم وظائف الكلي والكبد، وعمل تحاليل كاملة للدهون، إضافة إلى قياس مستوى السكر في الدم.

كما يقوم المختبر بإجراء تحاليل للبول، تشمل المعايير الكيميائية والمجهرية، وكذلك فحص حمى المالطية والإصابة بالسالمونيلا.

وأوضح السهلي أن المختبر قام بعمل تحاليل لأكثر من 513 مستفيدا، واكتشف عددا من الحالات التي تستدعي التحويل الفوري إلى الأطباء المختصين، تتمثل في قصور بوظائف الكلى والكبد، و3 إصابات بالحمى المالطية، وحالتي فقر الدم، وحالتي اشتباه في التهابات فيروسية وبكتيرية، وأكثر من 10 حالات ارتفاع في الدهون الثلاثية والكوليسترول.