تسببت الأمطار التي شهدتها الطائف أمس في إلغاء رحلات طيران قادمة ومغادرة من مطار الطائف، وذلك حفاظا على سلامة الركاب. وقالت مصادر لـ«الوطن» إن تقلبات الجو أدت إلى إلغاء رحلات الطائف الرياض، وأبها الطائف والطائف أبها. وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني عبدالله الخريف أن إلغاء الرحلات المجدولة كان بسبب سوء الأحوال الجوية، مشيرا إلى أن جدولة الرحلات يعود إلى شركات الطيران التي تتبع لها، وبإمكان الركاب التواصل مع الناقل الجوي لمعرفة المواعيد الجديدة لرحلاتهم.

زخات برد

شهدت الطائف أمس أمطارا متوسطة إلى غزيرة شملت غرب وشمال الطائف، وقالت الإدارة العامة للدفاع المدني بالمحافظة إنها تلقت تنبيها متقدما من الأرصاد وحماية البيئة، يشير إلى استمرار هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة تحد من الرؤية على المحافظة والأجزاء المجاورة لها.

ظروف جوية

تسببت الظروف الجوية التي شهدتها منطقة الباحة في تحويل مسار طائرة تابعة لطيران ناس كانت قادمة من مطار الملك خالد الدولي بالرياض لمطار الملك سعود بالباحة إلى مطار أبها الإقليمي، وذلك بعد أن أعاقت قائد الطائرة في النزول بالمطار.

وأكد متحدث هيئة الطيران المدني عبدالله الخريف لـ«الوطن» أمس، أنه تم تحويل مسار الطائرة إلى مطار أبها، بسبب الظروف الجوية التي تشهدها منطقة الباحة، مشيرا إلى أن في حال تحسن الأجواء ستعود للباحة، مؤكدا أنه لم يتم تغيير مسار أي طائرة أخرى، وفقا لما أكدته إدارة المطار.

معرفة السبب

في الوقت الذي يواصل فيه فريق عمل من هيئة الطيران المدني، إجراء تحقيقات حول انزلاق طائرة «نسما» بمطار أبها، أكد المتحدث الرسمي للهيئة عبدالله الخريف لـ«الوطن» أمس، أنه من السابق لأوانه كشف أسباب الحادثة، لافتا إلى أن الفريق يحتاج مزيدا من الوقت، فيما تحفظ عن التعليق بأن يكون قصر المدرج هو السبب، مؤكدا أن النتائج ستعلن في حينها متضمنة الأسباب.

ولفت الخريف إلى أن الهيئة لن تتردد في تطوير ما قد يكون سببا في انحراف الطائرة، ولكن ليس قبل معرفة المسبب، وصولا إلى تحقيق السلامة للمسافرين.

حركة جوية

وكانت هيئة الطيران المدني، أعلنت أن طائرة تابعة لطيران نسما انزلقت خلال هبوطها في مطار أبها عند الساعة الـ 8:28 أول من أمس، وتجاوزت نهاية المدرج، ولم تقع أي إصابات بين الركاب أو طاقم الطائرة.

وأوضحت الهيئة أنه تم إعلان حالة الطوارئ في المطار، وباشرت الجهات المعنية الحادثة في أسرع وقت، وتم سحب الطائرة وإعادتها إلى ساحة وقوف الطائرات، وتم إنزال الركاب وفتح المطار أمام الحركة الجوية عند الساعة الـ 9:30 مساء، وأدى إغلاق المدرج إلى تأخر بعض الرحلات بسبب إجراءات الصيانة، والتأكد من جاهزية المدرج لاستئناف الرحلات.