عاشت منطقة جازان مساء أول من أمس، جميع فصول السنة، فمن أجواء شديدة الحرارة إلى عاصفة رعدية ورملية شديدة إلى هطول أمطار غزيرة، صاحبتها رياح شديدة باردة استمرت لساعات، وتسببت الأمطار التي هطلت في أكثر من 17 محافظة ومركزا إلى قطع بعض الطرق في المرتفعات الجبلية، كما ساهمت في إخماد حرائق فيفاء التي انتشرت منذ أسبوع في المدرجات الزراعية.


انقطاع طرق

في محافظة الدائر جرت سيول وادي هراين ووادي جورى، ما أدى إلى انقطاع طرق في عقبة الصلالة، كما ساهمت الأمطار في إنهاء حرائق فيفاء التي انتشرت منذ أسبوع في المدرجات الزراعية.

كما جرت سيول في وادي جازان بمحافظة العارضة، وفي محافظة الريث جرت سيول في وادي رخية أدت الى انقطاع طرق في عقبة «الهاوية» وتم متابعة الأحداث من قبل دوريات السلامة وتمرير بلاغات انقطاع الطرق للجهات المختصة لفتح تلك الطرق.


إخلاء مهرجان صبيا

اقتلعت الرياح الشديدة بعض الأشجار، وأدت إلى انقطاعات واسعة في التيار الكهربائي استنفرت معها شركة الكهرباء طاقاتها لإصلاح الأعطال المتكررة، وتسببت أيضاً في سقوط سور لمهرجان تسوق ترفيهي في محافظة صبيا، أصيب إثر ذلك حارس أمن، وتدخلت فرق الدفاع المدني لإخلاء الموقع من المتسوقين حفاظا على سلامتهم، ولم تسجل أي إصابة.


نشر دوريات السلامة

أوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان المقدم يحيى القحطاني، أن المنطقة شهدت مساء الجمعة عاصفة رملية شديدة على كافة محافظات المنطقة ومراكزها، وهطول أمطار غزيرة جرت على إثرها عدد من الأودية، مبينا أنه تم نشر دوريات السلامة على الأودية لتحذير العامة من مخاطر السيول. وأشار إلى أن قوة الرياح أدت إلى سقوط ألعاب في مهرجان صبيا، أصيب على إثرها حارس أمن ونقل لمستشفى صبيا فيما أخلت فرق الدفاع المدني الموقع حفاظا على السلامة.


انقطاع الكهرباء بقرى محايل

باتت مساء أول من أمس أكثر من 10 قرى وأحياء في محافظة محايل عسير في حالة انقطاع كامل للتيار الكهربائي، استمر لأكثر من 8 ساعات، لسقوط أعمدة كهرباء وضغط عال، شملت قرى الريش والمسلم والروحاء وفرشاط وأحياء المعش والصناعية والحيلة الشرقي، وذلك نتيجة لهطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها تلك القرى، وسالت على إثرها أودية الريش ومرة وفرشاط وتية. من جهتها عملت بلدية محافظة محايل عسير بتوجيه من رئيس البلدية المهندس علي الشهري، وبمتابعة مباشرة من مدير الخدمات العامة المهندس عبدالرحمن الأسمري على فتح الطرق المتضررة من هطول الأمطار والسيول في فرشاط ومرة والشعاونة والبارك والعمرة.

وأوضح الأسمري أنه تم تخصيص 3 شيولات تم توزيعها على القرى المتضررة لتقديم الخدمة لهم وفتح الطرق المتضررة بفعل السيول الغزيرة التي شهدتها المحافظة، واستمر العمل حتى ساعات متأخرة من بعد منتصف الليل.


حادث مروري وتماس

هطلت فجر أمس أمطار من متوسطة إلى خفيفة على فترات متقطعة شملت كافة أحياء العاصمة المقدسة، وبدأت عند الساعة الـ5:40 دقيقة حتى الساعة الـ7:18 دقيقة، وتسببت في وقوع حادث مروري، وحالة تماس كهربائي محدود.

وأكد المتحدث الرسمي باسم إدارة مرور العاصمة المقدسة العقيد مهندس فوزي الأنصاري لـ«الوطن»، أن إدارته سجلت حادثا مروريا واحدا عند الساعة الـ7 صباحا، نتج عن انحراف إحدى الشاحنتين عن مسارها نتيجة الأمطار واصطدامها بالحواجز الإسمنتية وبالشاحنة الأخرى بداية طريق الدائري الرابع.

من جهته، أفاد المتحدث الرسمي للإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الرائد نايف الشريف، أن الإدارة طبقت خطة الأمطار ميدانيا، حيث تمركزت الوحدات في المواقع المحددة مسبقا.

إلى ذلك، أوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني أن الحالة المطرية يتوقع أن تستمر إلى الغد.


انهيارات صخرية

كما شهدت محافظات جبال جازان الجبلية أمس ولليوم الثاني على التوالي، هطول أمطار غزيرة مصحوبة ببرق ورعد ورياح قوية شملت محافظة فيفاء والداير بني مالك والريث وهروب ومحافظة العيدابي، وأدت إلى حدوث عدد من الانهيارات الصخرية بالمدرجات الزراعية وعلى الطرق الرئيسية مع انقطاع للكهرباء خلال ساعات الليل المتأخرة.


جاهزية واستعداد

أبان رئيس بلدية محافظة فيفاء الدكتور سالم بن علي منيف، جاهزية واستعداد البلدية لأي طارئ خلال موجة الأمطار التي شهدتها وتشهدها المنطقة، مؤكداً أن البلدية تعمل على مدار الساعة عبر غرفة عمليات وفرق طوارئ لاستقبال البلاغات والتعامل مع أي بلاغ في حينه وفي أوقات قياسية. وأشار إلى أن البلدية لم تتلق أي بلاغات عن انهيارات أو انقطاعات في الطرق، وأضاف أن الأضرار اقتصرت على انقطاع في بعض إنارات الشوارع أو انجراف بعض الأتربة في الشوارع، وتم مباشرة العمل لإصلاح الإنارة وتنظيف الشوارع.

من جانبه قال المواطن جابر يحيى الهروبي: «إن الأمطار خلفت انهيارات وتساقطا للصخور على بعض طرق محافظة هروب، كما تسببت العواصف الرعدية التي صحبت الأمطار في انقطاع الكهرباء بمعظم جهات المحافظة»، وأشار إلى أن فرق العمل والصيانة التابعة لطرق جازان باشرت صباح أمس رفع وإزالة الصخور من الطرق المتضررة.


خفض الحرائق

أكد محافظ فيفاء محمد بن عبدالله الغزي لـ«الوطن» أن هذه الأمطار ستسهم بشكل كبير في خفض الحرائق التي انتشرت في غابات فيفاء مؤخرا بسبب الجفاف وتأخر هطول الأمطار.

وأضاف الباحث الزراعي علي أحمد العبدلي أن أهالي فيفاء خاصة المزارعين منهم استبشروا بالأمطار التي هطلت على محافظة فيفاء كاملة وذلك لدخول موسم زراعة الحبوب على مدرجات فيفاء الزراعية، وقال: «إن كل مزارع فيفي خرج صباح أمس إلى أرضه التي قد أعدها مسبقا لبذر البذور بعد المطر».


متابعة مستمرة

أوضح وكيل محافظ الداير بني مالك سالم بن عبدالله قزيز لـ«الوطن»، أن الأمطار عمت محافظة الداير بني مالك ومراكزها وكانت متفرقة ومتوسطة، مشيراً إلى أن الدفاع المدني لم يتلق سوى بلاغ عن انقطاع طريق عقبة الصلالة بالداير، وتم متابعة الوضع من قبل دوريات السلامة.

وأكد على أن المحافظة مع الجهات المختصة تتابع بشكل مستمر وتوجه المواطنين لأخذ الحيطة والحذر في حال الأمطار الغزيرة والانهيارات، تماشيا مع توجيهات أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز.