زفت جامعة القصيم أكثر من 9 آلاف خريج وخريجة إلى سوق العمل أمس، وذلك برعاية أمير المنطقة الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، الذي نقل مباركة وتحيات خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، وولي ولي العهد، لطلاب الجامعة بمناسبة حفل تخريج الدفعة الرابعة عشرة. وأشار الأمير فيصل إلى أن قيادات المملكة دائمة السؤال عن أهالي المنطقة وتسهيل كل ما يمكن أن يخدمهم، معبرا عن فخره واعتزازه الشخصي بهؤلاء الخريجين وجامعتهم التي امتزج فيها الوفاء بالولاء للوطن وقادته وبالفرحة في يوم التخرج.



 إقامة يوم للمهنة

وعبر أمير القصيم خلال كلمته أمام الخريجين وذويهم، في الحفل الذي أقامته الجامعة بالمقر الرئيسي لها بالمليداء، عن إدراكه رغبة الخريجين في الحصول على فرصة عمل بعد التخرج، مشيرا إلى ما تلتزم به حكومة المملكة من سياسة توطين الوظائف، وما تقوم به وزارة العمل في هذا المجال. وأضاف أنه طلب من مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن الداود إقامة يوم للمهنة بداية من العام القادم، تتم فيه دعوة شركات القطاع الخاص لفتح مجال أكبر للطلاب حتى تتاح لهم الفرصة للحصول على فرصة عمل مناسبة. وهنأ الأمير فيصل الجامعة بوجود رجل مثل الدكتور عبدالرحمن الداود في قيادتها.



 3 رسائل للخريجين

من جهته، عبر الدكتور الداود عن سعادته بتخريج الدفعة الرابعة عشرة من أبناء جامعة القصيم، الذين قضوا سنوات من الجد والاجتهاد إلى أن حققوا ما أرادوا، معبرا عن فخره وابتهاجه بمنجزهم.

وبهذه المناسبة وجه مدير الجامعة ثلاث رسائل لأبنائه الخريجين حثهم فيها على الولاء والإخلاص لوطنهم وقيادته الرشيدة التي قدمت لهم كل التسهيلات الممكنة، وأولت للتعليم اهتماما بالغا، إدراكا منها بأهميته، كما حثهم على عدم التوقف عن تطوير الذات، ليسهموا في تحقيق رؤية المملكة 2030، وحذرهم من أصحاب الفكر الضال الذين ينتهزون الفرص لسرقة العقول وتوجيهها نحو الوطن. وطالبهم بأن يقفوا صفا واحدا مع القيادة الرشيدة في سبيل حفظ الأمن، ودعم مسيرة التنمية والتطوير، مستشعرين واجب الدفاع عن دينهم ووطنهم وقيادتهم.



 أعداد الخريجين

وفي السياق ذاته، أكد عميد القبول والتسجيل الدكتور فهد الأحمد، أن إجمالي خريجي الجامعة هذا العام بلغ 9452 خريجا وخريجة، حيث بلغ عدد خريجي الكليات النظرية 6446، في حين بلغ عدد خريجي الكليات العلمية 2417، بينما بلغ عدد خريجي التخصصات الصحية 589 خريجا وخريجة.

وأشار الأحمد إلى أن العام الدراسي الحالي شهد تخريج أول دفعة من كلية إدارة الأعمال في الرس بإجمالي 35 طالبا وطالبة، وأول دفعة من تخصص نظم المعلومات الإدارية وعددهم 13 خريجا، وأول دفعة من كلية هندسة عنيزة وعددهم 10 خريجين في قسمي الهندسة المدنية والكهربائية، إضافة إلى تخريج أول دفعة من كلية الصيدلة بعنيزة وعددهم 31 خريجا وخريجة، و83 خريجة بكلية العلوم والآداب في عيون الجواء بأقسام الرياضيات والفيزياء والتربية الخاصة في مسار الإعاقة العقلية.