أكد وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أن الوزارة تشهد تغييرات كبيرة وورشة عمل كبرى خلال الأيام الحالية، إذ يجري العمل الآن على تحديث شامل لكافة أنظمة وتشريعات الوزارة، وسيتم قريبا الإعلان عن معهد للأبحاث الطبية، سيسهم في حل المشكلات الطبية بالسعودية.

 


 الفخر بالمبتعثين

أوضح الربيعة خلال لقاء «بوسطن الصحي الأول» الذي جمعه بنحو 100 مبتعث لدراسة الدكتوراه في التخصصات الصحية والطبية بالولايات المتحدة، أن المملكة تفخر بأبنائها المبتعثين الذين سيشاركون في نهضة البلد، ومن بينهم المبتعثون الأطباء الذين تعقد عليهم الوزارة الآمال والطموحات، مؤكداً أنهم جزء من منظومة القطاع الصحي، وسيسهمون في تطويره وتنميته. وقال إن وزارة الصحة تشهد هذه الأيام ورشة عمل كبرى في المجال الصحي، وتغييرات قادمة سيلمسها الناس قريبا، متأملا أن يكون الطلبة المبتعثون في المجال الطبي والصحي جزءاً من هذا التطوير والبناء.

 


 خصخصة القطاع الصحي

أضاف الربيعة أن القطاع الصحي سيتحول إلى الخصخصة ونظام الشركات، وهذا سينعكس إيجابيا على الوزارة بالاستقلالية والجودة في الأداء، ودور الوزارة سيكون تنظيميا أكثر من أن يكون تشغيليا، كما أن التقنية سيكون لها دور مهم في التطوير، وسيتم الاعتماد عليها بشكل أكبر من قبل في كافة المجالات الصحية.

وأفاد الربيعة بأنه سيتم الإعلان قريباً عن معهد الأبحاث الطبية الذي سيسهم في حل المشكلات الطبية في المملكة، والمساهمة في إثراء البحث العلمي الصحي، إذ إن الوزارة تعمل حاليا على تحديد السياسات والأنظمة التي تنظم عمله، مشيرا إلى أن أنظمة وزارة الصحة تشهد حالياً تحديثاً وتطويراً لأنظمتها وسياساتها وتشريعاتها ولوائحها. ولفت إلى أنه يوجد نقص شديد للكوادر السعودية في قطاع التمريض، كما أن عدم الثقة في مخرجات التمريض السعودية، أو علاقة غير جيدة بين المريض والتمريض السعودي أمر تسعى وزارة الصحة إلى معالجته، موضحا أنه سيتم التركيز على قطاع التمريض خلال الفترة القادمة، وتطويره ضمن منظومة القطاع الصحي الأخرى.


معهد الأبحاث الطبية



  1. سيتم الإعلان قريبا عنه

  2. سيسهم في حل المشكلات الطبية في المملكة

  3.  يثري البحث العلمي الصحي

  4.  تعمل الوزارة على تحديد السياسات التي تنظم عمله