أكملت الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة البارحة الأولى، ملتقى توطين الوظائف بقطاع السياحة والفندقة للرجال ضمن الاستعدادات لموسمي رمضان والحج، والذي استمر يومين بإشراف لجنة التوطين بإمارة منطقة مكة المكرمة، وبالتعاون مع شركاء الغرفة الاستراتيجيين، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، ومركز طاقات، والهيئة العامة للسياحة والآثار.

وبلغ عدد المتقدمين للوظائف التي خصصت للرجال نحو 1200 طالب وظيفة من الشباب السعودي، للتنافس على 700 فرصة عمل تمثل الوظائف التي طرحها 38 فندقا بمكة المكرمة في الملتقى، والذي رصد مرتبات تبدأ من 4 آلاف ريال في مختلف المواقع بالقطاع الفندقي.


رمضان والحج

بحسب أمين عام غرفة مكة إبراهيم بن فؤاد برديسي، فإن الملتقى يأتي ضمن الاستعدادات الجارية لمقابلة الطلب على الوظائف في قطاع السياحة والفندقة استعدادا لموسمي رمضان والحج، وأردف «الملتقى أيضا يأتي ضمن جهود الغرفة لدعم خطط توطين الوظائف بالتعاون مع الشركاء، ولخدمة المجتمع المكي». واعتبر أن عمليات توطين الوظائف الفندقية تجد قبولا في أوساط الشباب والشابات لوجود بيئة عمل مهنية محترفة ومنظمة، ساعد عليها تزايد أعداد الفنادق وارتفاع الطلب على خدماتها، بجانب وجود خبرات تمكن من الإسهام في نقل التجارب للكفاءات المحلية، مبينا أن الغرفة نظمت خلال الفترة الماضية العديد من المسارات الوظيفية، وظفت خلالها آلاف الشباب والفتيات في العديد من القطاعات.


المرحلة الثانوية

أشار مدير مركز توطين الوظائف والعمل عن بعد التابع لقطاع المراكز بغرفة مكة، ياسر بن جميل حسنين، إلى تلقي لجنة الملتقى خطابا من وزير التعليم لإيجاد فرص وظيفية لتعيين خريجي المرحلة الثانوية ضمن ملتقى توطين الوظائف، مبينا أن عددا مقدرا من هذه الشريحة قدموا ملفاتهم بالفعل، بوجود مندوبين من إدارة تعليم المنطقة. وقال «تم استلام السير الذاتية وملفات جميع المتقدمين الـ1200، استعدادا لإجراء المقابلات الشخصية في الخطوة المقبلة، حيث سيخضع المتقدمون للتقييم من قبل إدارات الفنادق، وستكون الأفضلية للمتحدثين بلغتين، وبحسب الوظيفة المطلوبة»، وأضاف «فيما يخص الفرص الوظيفية للفتيات، فقد تم تأجيل تقديمهن نسبة لعدم طرح وظائف لهن خلال هذا الملتقى».


قطاع السياحة

- 21.7 % نمو الوظائف السنوي للذكور السعوديين

- 34.7 % نمو الوظائف السنوي للإناث السعوديات

- 7.1 % نمو الوظائف السنوي للوافدين