تهربت المحلات التجارية من الشروط الصارمة لوزارة التجارة والاستثمار لإقامة المسابقات التجارية بتقديم كوبونات شراء وهدايا عينية للمشترين بمبالغ معينة كجذب للزبائن.

وغابت المسابقات التجارية التي كانت سمة مميزة لشهر رمضان وعيد الفطر عن أغلب المحلات كأسلوب ترويجي لجذب الزبائن مع مخالفة وزارة التجارة للجهات التجارية بعدم التزامها باشتراطات المسابقات التجارية التي وضعتها الوزارة، والتي وجد بها أصحاب المحلات إخلالا بأهدافهم الخاصة المتعلقة بجذب الزبائن للشراء، والتي تجعل الاشتراك في المسابقات متاحا للجميع مع اشتراط عدم الشراء.




اشتراطات التسويق

قال محمد اليحيى مدير محل تجاري، إن المسابقات التي تقيمها المحلات وتضع لها ميزانية ضمن ميزانية الإعلانات لم تعد تحقق الأهداف المراد تطبيقها من قبل التاجر، وذلك بجذب أكبر عدد من الزبائن ودفعهم للشراء، خصوصا في المواسم السنوية التي تعتبر أكبر مواسم التسوق السنوية قبل العيد، وقبل بداية العام الدراسي.

مشيرا إلى أن اشتراط الوزارة عدم الشراء من المحل للدخول في المسابقة أحد أهم الشروط التي تضر بأهداف المتاجر، وتعتبرها الوزارة في حال عدم تطبيقها مخالفة.




11 اشتراطا للمسابقات

وضعت وزارة التجارة عددا من الاشتراطات على المحلات للقيام بالمسابقات التجارية تتضمن حصول المنشأة على سجل تجاري سار، وأن تكون منتسبة في الغرفة التجارية والصناعية في موقع المسابقة، وأن يقدم طلب التصريح بإجراء المسابقة في الغرفة التجارية المختصة قبل الموعد المحدد لبدء المسابقة بشهر واحد على الأقل، بالإضافة إلى عدم اشتراط شراء سلعة معينة أو بضائع بمبلغ معين كشرط للاشتراك في المسابقة، ويجب ألا يتضمن شراء السلع وجود قسيمة المسابقة داخل السلعة المباعة والخدمة المقدمة، وعدم زيادة الثمن السائد للسلعة أو الخدمة موضوع المسابقة بعد التصريح بها، وأن تكون السلعة صالحة للاستعمال صلاحية تامة، وألا تقل فترة الصلاحية المتبقية عند إجراء المسابقة عن ثلاثة أشهر.

واشترطت الوزارة عدم جواز تضمين أسئلة المسابقة ما يخل بمبادئ الشريعة أو التقاليد أو العادات أو الآداب أو النظام العام أو أن يعتمد في إجابتها على التخمين، وأن تكون هدايا الرحلات إلى داخل المملكة، ولا يجوز أن تكون إلى خارجها، والإعلان عن نتائج المسابقة خلال فترة لا تتجاوز 15 يوما من تاريخ انتهاء المسابقة، وتحديد موعد تسليم الجوائز ومكان التسليم على ألا يتعدى 15 يوما من تاريخ إعلان النتائج.

وحددت الوزارة لكل صاحب منشأة الحصول على ترخيص بإقامة المسابقة مرتين في السنة على ألا تزيد المدة في كل مرة على ثلاثة أشهر ولا تقل عن شهر واحد.




أساليب جديدة

يرى اليحيى أن من حق أصحاب المحلات استخدام أساليب للترويج لبضائعهم تتناسب وإدارتهم التسويقية لمنتجات بدون مخالفة للأنظمة الموضوعة من قبل وزارتي التجارة والعمل، حيث استخدمت المحلات أساليب جديدة كتوزيع الكوبونات الشرائية على المشترين، أو كوبونات الخصم، بالإضافة إلى إعطاء الهدايا العينية للمشترين، واحتساب النقاط من خلال الشراء واستبدالها بمبالغ أو هدايا، وجميعها أساليب ترويج جاذبة، وتنفيذها لا يعتبر مخالفة للأنظمة، وتحقق الأهداف المرجوة من الترويج.

وأظهرت جولة لـ«الوطن»، على عدد من الأسواق بالمنطقة الشرقية غياب المسابقات التجارية عن جميع المحلات التجارية باستثناء محلات بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ومحلات السيارات التي تقيم مسابقات تتضمن الحصول على خدمات تتعلق بالسيارات الجديدة.