دشن أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد أول من أمس، مهرجان أبها للتسوق الواقع بمركز أبها الدولي للمعارض على طريق المطار، في دورته الـ19 ومعرضه الـ20، والذي يأتي ضمن برامج وفعاليات مهرجان «أبها يجمعنا» المواكب لاحتفالات أبها عاصمة السياحة العربية 2017.


تحريك عجلة التنمية

ألقى مدير عام مجلس إدارة المهرجان إبراهيم بن محمد الجار الله كلمة أوضح خلالها أن المهرجان يقدم منتجا تسويقا ينال استحسان كافة شرائح المجتمع، ويسعى إلى تحريك عجلة التنمية السياحية والاقتصادية في منطقة عسير، حيث أصبح المهرجان مقصدا لكل سائح وزائر للمنطقة. وثمن الجار الله رعاية ودعم أمير منطقة عسير الفعاليات والبرامج السياحية والاقتصادية في المنطقة، مقدما شكره للمشاركين والداعمين والراعين في إنجاح فعاليات مهرجان أبها للتسوق.

 


لحن الحياة

شاهد الأمير فيصل بن خالد والحضور أوبريتا بعنوان «لحن الحياة» من كلمات الشاعر أحمد المنجحي وأداء الفنان عبدالله القرني وإخراج أسامه ماطر عسيري، وبمشاركة عدد من الفرق الشعبية والأطفال، كما تخلل الأوبريت فيلم يحكي لمحة عن مدينة أبها بمناسبة اختيارها عاصمة للسياحة العربية 2017، كتب نصه عبدالرحمن أحمد عسيري وعلق عليه الدكتور محمد الصبيحي.


أعمال غنائية

تضمن الأوبريت كذلك إعادة تنفيذ عدة أعمال غنائية عن أبها كان قد تغنى بها صوت الأرض الفنان الراحل طلال مداح وفنان العرب محمد عبده، ومنها «روحي هوى السودة» و«لاتلوموني في هواها» و«ياعروس الربى»، وشمل الأوبريت مشاهد التقطت للبيئة العسيرية الخصبة، والطبيعة الخلابة، حيث تضمن مقاطع من الشلالات والأمطار التي شهدتها المنطقة مؤخرا، وكذلك لقطات من البيوت التراثية العريقة المنتشرة في أنحاء المنطقة، ولفت «العم رشدي» انتباه الحضور حينما كان نجما بارزا في الفيلم واستقبل ضيفا من خارج المنطقة وتجول به في أنحاء مدينة أبها واصطحبه لمنزل أثري واستعرض فيه صورا قديمة لمدينة أبها تتضمن صورا من زيارة الملك خالد -رحمه الله- للمنطقة، ليختم الفيلم بقيام الضيف بتسليم «العم رشدي» شهادة فوز أبها بلقب عاصمة السياحة العربية، في إبراز للأسباب المتنوعة والقوية التي استحقت أبها لأجلها هذا اللقب.


فعاليات متنوعة

قال مدير عام مجلس إدارة المهرجان، عقب انتهاء الحفل في تصريح خاص لـ«الوطن»، إن المهرجان يسعى في كل عام على استقطاب العديد من الشركات والمؤسسات الجديدة، التي تدخل إلى السوق في منطقة عسير، وأضاف «هذا العام أيضا لدينا عالم الفراشات، وهي فعالية تقام للمرة الأولى على مستوى منطقة عسير وللمرة الثانية على مستوى المملكة، ومشاركة فرقة السيرك الروسي، بمشاركة عارضين من جورجيا وأوكرانيا وغيرها، كما تم تجديد مدينة الملاهي بـ12 لعبة هذا العام، وإضافة بوفيهات وكافيهات عالمية ذات أسماء معروفة عالميا».


رعاية أبناء الشهداء

حول ما يقدمه المهرجان لأبناء شهداء الواجب قال الجارالله لـ«الوطن»، «يقدم المهرجان كافة التسهيلات لأطفال شهداء الواجب، ويحضون برعاية خاصة، ومن ذلك أنه تم إشراك بعض من أطفال شهداء الواجب في أوبريت لحن الحياة، وفي حفل الافتتاح، وحضوا خلال الحفلة بأبوة حانية من أمير عسير والذي نعمل بتوجيهاته دائما».

وفي نهاية الحفل كرّم أمير منطقة عسير الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية والداعمين والمشاركين في إنجاح المهرجان، ثم تسلم أمير عسير هدية تذكارية من الشركة المنظمة للمهرجان بهذه المناسبة.

 


فعاليات ومطاعم جديدة

عالم الفراشات


فرقة السيرك الروسي

عارضون من جورجيا وأوكرانيا

تجديد مدينة الملاهي

بوفيهات وكافيهات عالمية.