بينما أوضح المتحدث الرسمي للجمارك السعودية، عيسى العيسى، أن حجم إجمالي الدقيق الذي استوردته المملكة خلال الأشهر الـ8 الماضية من بداية عام 1438 وحتى نهاية شعبان بلغ حوالي 89 مليون كيلوجرام، بقيمة 191 مليون ريال، قال رئيس لجنة المخابز بالغرفة التجارية والصناعية بجدة، فايز حماد، إن مخابز المملكة والبالغ عددها 5 آلاف تستهلك ما يقارب ألف طن شهريا من الدقيق، للخبز بمختلف أنواعه من الرغيف والمعجنات والبسكويت.

وفسر حماد لـ«الوطن»، ارتفاع استيراد الدقيق بزيادة الاستهلاك الشهري، وتوفيره من الدولة لكل مدن المملكة، مؤكدا أنه تم توطين المخابز بالعمالة السعودية، بما يقارب من نسبة 7%، إذ تعتمد المخابز غالبا على استقدام العمالة الوافدة والمختصصة في صناعة الخبز.


20 مطحنا

قال الحماد، إن المملكة تستورد الدقيق والقمح الصلب المستخدم له من عدة دول أوروبية منها أميركا وأستراليا، عبر طرح مناقصات حسب الشروط المعمول بها، وتتم عبر طرح مؤسسة الصوامع والحبوب المناقصة بالكمية التي يحتاجها السوق المحلي، ويخضع استيراد القمح والدقيق لتحاليل دقيقة، حفاظا على صحة المواطن والمقيم.  وتشرف على هذه الإجراءات مختبرات وزارة الزراعة التي تنتقى القمح المستورد للاستخدام، ومنها ما يخضع للكشف في عدد من المختبرات التابعة لها، وبعد السماح بفسحه يطحن القمح المستورد عبر 20 مطحنا، تنتشر في مختلف مدن المملكة لاستخدامه دقيقا للخبز بمختلف أنواعه، ويحظر نظام المملكة استيراد أي مواد مستخدمة لتحسين الخبز تحمل تعديلا وراثيا.


المحسنات المسموحة

أوضح الحماد، أنه يسمح للمخابز باستخدام بعض المحسنات المستخرجة من المواد الغذائية الطبيعية، مثل إدخال نوع مصرح به من دقيق الصويا. ويضاف الدقيق الفاخر غالبا كمحسّن للعيش الصامولي والبيتزا، ويسمح بدخول بعض من المواد الغذائية التي تحوي الإنزيمات المليئة بالبروتينات، والهدف من إضافتها تحسينه وتقوية عرق الخبز.


ارتفاع الاستخدام

أكد حماد، ارتفاع وانخفاض استهلاك الدقيق في المواسم، ويقارب ما تستهلكه المخابز والمنازل في رمضان 40% من حجم الدقيق المتوافر في الأسواق والمحلات، وتستخدم ربات البيوت في المملكة ما يقارب 10 كجم من الدقيق لصناعة المعجنات والبيتزا والسمبوسة في رمضان، وتنخفض الكميات المخبوزة لرغيف العيش بأنواعه في المخابز المنتشرة في كل مدن المملكة خلال رمضان، وقال إن أنواع الدقيق الأكثر استخداما هي الدقيق البورد والبر.


سعر ووزن الرغيف

يعتمد الرغيف المخبوز على الوزن لا على السعر، ويبلغ وزن الرغيف من العيش الصامولي والشامي وغيره 510 جرامات، ويباغ في المخبز بريال واحد.

وأشار حماد إلى أن الدولة تطرح مناقصات عبر المؤسسة العامة للحبوب لشراء القمح وتدعم الدقيق بما يقارب 70% لكيلو الدقيق.