يعد نادي الزمالك المصري أكثر أندية العالم تصديرا للاعبين إلى دوري جميل للمحترفين خلال الفترة الأخيرة، إن لم يتصدر القائمة، وكان اسم النادي المصري الأكثر تداولا في وسائل إعلام السعودية مع فتح موسم الانتقالات الصيفية، وجنى النادي المصري أرباحا عالية بلغت 45.75 مليون ريال (17.15 مليون دولار)، منذ أن تعاقد الهلال مع الدولي أشرف قاسم موسم 1994، مرورا برضا سيكا الذي استقطبه الأهلي موسم 2001، وإسلام الشاطر الذي مثل الاتحاد موسم 2004، وصولا إلى تعاقد الأهلي مع محمد عبدالشافي والاتحاد مع كهربا، وتعاقد التعاون أخيرا مع مصطفى فتحي والقادسية مع النيجيري ستانلي.


نجاح الثنائي

كانت البداية بنجاح الاتحاد في تجديد إعارة صانع الألعاب محمود عبدالمنعم المعروف بـ«كهربا» مقابل 9 ملايين ريال «2.4 مليون دولار»، عقب أن عاد للزمالك بنهاية الموسم الماضي بعد انتهاء فترة إعارته للعميد الموسم الماضي مقابل 4.7 ملايين ريال (1.25 مليون دولار).

فيما أبقى الأهلي على محترفه المصري الظهير الأيسر الدولي محمد عبدالشافي الذي تعاقد معه وقت أن كان لاعبا في الزمالك قبل 3 مواسم مقابل 15 مليون ريال «4 ملايين دولار».


دافع قوي

النجاح اللافت الذي حققه كهربا مع العميد، الذي كان صاحب هدف فوز وتتويج الاتحاد بكأس ولي العهد، ومن قبله عبدالشافي «شيفو» مع الأهلي والذي توج معه بـ4 بطولات محلية، دافع قوي لبقية الأندية للتعاقد مع لاعبين مصريين، فمنذ أيام أعلن التعاون تعاقده مع صانع ألعاب الزمالك الدولي الشاب مصطفي فتحي على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد مقابل 5.25 ملايين ريال (1.4 مليون دولار)، بعد تعاقده مع حارس مصر العملاق المخضرم عصام الحضري الذي سبق له الدفاع عن عرين الزمالك من قبل.


طلب متزايد

تعاقد نادي القادسية مع المهاجم النيجيري ستانلي قادما من الزمالك بعد انتهاء فترة إعارته من قبل ناديه وادي دجلة المصري 5.25 ملايين ريال (1.4 مليون دولار )، واقترب نادي الفيصلي من التعاقد مع مهاجم الزمالك الجديد، الإيفواري رزاق سيسيه.



صفقات مختلفة

قبل كل هؤلاء شهد دوري جميل تواجد أكثر من لاعب زملكاوي في آخر موسمين مثل أحمد حمودي مع الباطن الذي فسخ عقده مع بازل السويسري، وإبراهيم صلاح مع العروبة مقابل 1.3 مليون ريال (350 ألف دولار)، قبل أن يعود الأخير لناديه، فيما عاد حمودي لمصر بعد فسخ تعاقده مع الباطن، ولكن للعب في صفوف النادي الغريم الأهلي، كما تعاقد الاتفاق مع المدافع محمد كوفي بنظام الإعارة من الزمالك مقابل 750 ألف ريال (200 ألف دولار).



تجارب سابقة

سبق أن خاض عدد من لاعبي الزمالك تجارب في الدوري السعودي بمختلف مسمياته، بداية من المدافع الدولي المصري السابق أشرف قاسم الذي انضم للهلال عام 1994 مقابل مليون ريال (300.75 ألف دولار)، والمدافع رضا سيكا الذي لعب للأهلي عام 2001 مقابل 1.5 مليون ريال (400 ألف دولار) لموسم واحد دون أن يقدم أي مستوى مقنع، وإسلام الشاطر الذي انضم للاتحاد عام 2004 مقابل مليوني ريال (750 ألف دولار).



لاعبون مصريون

إلى جانب كل هؤلاء اللاعبين الذي قدموا من نادي الزمالك للاحتراف في الدوري السعودي، تضم القائمة أيضا عددا من نجوم الكرة المصرية الذي سبق لهم خوض تجارب احترافية في أندية قمة مثل نجوم الأهلي المصري محمد بركات ووليد سليمان اللذين خاضا تجارب احترافية قصيرة مع الراقي، فيما احترف عماد النحاس وحسام غالي وحسني عبدربه في النصر، وعماد متعب في الاتحاد وأحمد علي في الهلال.