وقعت شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية مذكرة تفاهم مع شركة Aireon، لتوفير تغطية استطلاعية إضافية لأجواء المملكة المترامية الأطراف، وخصوصاً في المناطق النائية مثل الربع الخالي، تماشياً مع التقنيات الحديثة في أنظمة الملاحة الجوية، وبالأخص أنظمة الاستطلاع الملاحي.



وتهدف المذكرة التي وقعها رئيس مجلس مديري شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية المهندس عبدالله السويلمي مذكرة تفاهم مع شركة Aireon التي تُعد من أكبر الشركات العالمية الرائدة في أنظمة الاستطلاع الأوتوماتيكي الذاتي المعتمد على الأقمار الصناعية



 (Space-Based Automatic Dependent Surveillance-Broadcast “ADS-B” )، لتوفير تغطية استطلاعية إضافية لأجواء المملكة العربية السعودية المترامية الأطراف، وخصوصاً في المناطق النائية.



كما ستقوم شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية باستخدام وتحليل عمل النظام كغطاء استطلاعي إضافي، والذي يعتمد على المعلومات التي تصدر من الطائرات المجهزة بأنظمة الـ(ADS-B) التي توضح أماكنها والمعلومات المصاحبة دون الحاجة لإنشاء محطات أرضية منتشرة في المناطق الوعرة والنائية.



وأوضح الرئيس التنفيذي المكلف الدكتور صالح الغامدي أن تطبيق هذه التقنية سيوفر خدمات استطلاعية للمناطق غير المغطاة حاليا، مما يؤدي إلى زيادة في الحركة العابرة، وكذلك سينعكس إيجابا على سلامة الحركة الجوية بشكل عام.