رغم الأزمات التي تمر بها الأندية السعودية من ديون تبلغ مئات الملايين من الريالات، يتواجد 14 ناديا من أندية جميل خارج المملكة حاليا لبدء منافسات الموسم الجديد الذي ينطلق في الـ10 من أغسطس المقبل، ولجأت 8 أندية إلى الإقامة في تركيا على اعتبار أنها أرخص من أوروبا، وهي النصر والتعاون والرائد والفتح والقادسية والاتفاق، وناديا الطائي والحزم اللذان ينافسان ضمن أندية الدرجة الأولى، وتجاوز إنفاق الأندية الـ8 أكثر من 8 ملايين ريال في تركيا على مدى الأسابيع الثلاثة، إضافة إلى المصروفات الشخصية للاعبين والاتصالات التي تصل إلى مليون ريال.


تكلفة الإقامة

تبدأ تكلفة إقامة الشخص الواحد في اليوم بتركيا من 431 إلى 750 ريالا، بينما تنفق الأندية نحو مليون ريال على المعسكر الواحد جراء تكاليف أخرى إضافية، تشتمل على قيمة تذاكر السفر وغرف منفردة للمديرين وأجنحة للرئيس، واستئجار ملاعب ومكافآت حكام وحافلات للتنقل، إضافة إلى ما ينفقه اللاعب من مصروفه الشخصي خلال الجولات الحرة من مشتروات وهدايا، أي أن الأندية الـ8 التي أقامت معسكراتها في تركيا خلال 3 أسابيع ضخت نحو 9 ملايين ريال في الاقتصاد التركي.


اختلاف المستويات

تختلف مستويات المعسكرات التي تقيمها الأندية في الخارج حسب الدرجة الفندقية (4 أو 5 نجوم) وما يدخل ضمن الاتفاقية من بنود أخرى خلاف الغرف السكنية ووجبات الطعام. وتتم الاتفاقيات مع وكلاء في دبي بالإمارات العربية المتحدة أو غيرها من الدول بحسب سعر الشخص الواحد، حيث تضم الغرفة الواحدة في الغالب شخصين، ويمنح مدير الفريق غرفة مستقلة، ويحصل رئيس النادي على جناح خاص.

مكونات المعسكر

تتضمن قيمة المعسكر على سعر الشخص الواحد، وهناك دول أقل أسعارا مثل مصر وتركيا، بينما يرتفع السعر في دول أوروبية مثل النمسا وهولندا. فالدول الأوروبية معروفة بأسعارها المرتفعة في كل شيء، وهناك دول في شرق آسيا مثل كوريا الجنوبية غير مكلفة أيضا.

ويضاف إلى قيمة الشخص الواحد قيمة تذاكر السفر واستئجار الملعب للتدريبات يوميا وقيمة التنقل عبر الحافلات، فيما لا تكلف المباريات الودية شيئا إذا كان الفريق المنافس من نفس الدولة، بينما يمنح الحكم مبلغا لقيادة المباراة مع الطاقم، إضافة إلى المصاريف الشخصية لكل فرد واحد.


مميزات مطلوبة

تتميز بعض الدول بوجود كافة التجهيزات اللازمة لفرق كرة القدم من أجل إقامة معسكراتها التدريبية، فتسعى لتوفير الغرف الفندقية على أعلى مستوى والوجبات الغذائية، مع مراعاة نظام الذبح الحلال للحوم، وكذلك جميع الاحتياجات التدريبية من الساحات والملاعب الرياضية الداخلية والخارجية، وصالات تدريبات القوة والمسابح والمعدات المطلوبة للوحدة التدريبية، وصالات العلاج الفيزيائي لتأهيل الإصابات والمساج الطبيعي، وتوفير حافلات حديثة مكيفة للتنقل إلى المدينة الرياضية، وخدمات الغسيل والإنترنت وغيرها من الخدمات الإدارية الأخرى.




انخفاض التكلفة في آسيا

تختلف المعسكرات الخارجية حسب الجودة والنوعية، وإذا كان 4 أو 5 نجوم، وفي الغالب تكون دول شرق آسيا أرخص من أوروبا.

اللقاءات الودية لا تكلف، فهي مجانية إذا تمت مع فرق محلية، ويمنح طاقم التحكيم مكافأة مالية للحكم تبلغ 375 ريالا في شرق آسيا.

بلا شك تزيد التكلفة الإجمالية للمعسكر إذا زادت عدد الأيام ومضروبة بعدد الاشخاص تحسب تكلفتها، فهناك من يبقى 10 أيام، وهناك من يبقى أسبوعين.

حمد الصنيع

مدير إدارة الاحتراف باتحاد القدم




ارتفاع التكلفة في أوروبا

تكلفة المعسكرات الخارجية تكون حسب الشخص، وتبدأ من 431 ريالا في تركيا، و 375 ريالا في مصر، ومن 450 ريالا في فرنسا و 850 ريالا في باقي أوروبا.

بعض الأندية تجد من يستضيفها مجانا كما حدث مع نادي سسكو موسكو الروسي، حيث استضافه مجانا نادي عجمان الإماراتي.

عندما أقام نادي الاتحاد معسكره الخارجي قبل سنوات في جبل علي في دبي كانت التكلفة الإجمالية 700 ألف ريال، لكنني أعدت منها 45 ألف ريال.

عند التفاوض مع وكيل يتم التأكد من بعض البنود، ولا يكتفى فقط بمعرفة سعر الشخص، فقد يكون السعر مثلا لا يشمل غسيل الملابس.


محمد السليمان

إداري سابق وناقد فني




الإنفاق بالملايين

لا تقل تكاليف المعسكر الواحد الذي يقيمه النادي في الخارج عن مليون ريال وتعد أوروبا أغلى من دول أخرى مثل تركيا.

على سبيل المثال تكلفة المعسكر الواحد في أوروبا تزيد عن مليون ريالا ويقل عن ذلك في تركيا ويقل كثيرا في مصر.

هذه القيمة تشمل السكن والمواصلات والملاعب لكنها لا تشمل ما ينفق هناك من مصاريف شخصية لكل شخص أو لاعب.

البعثة تتكون في الغالب من 40 شخصا من إداريين ولاعبين ومدربين وأطباء ومعالجين طبيعيين وغيرهم مما يحتاجه الفريق.

المعسكرات في الخارج عادة ما تكون مكلفة جدا وتصل إجماليها إلى الملايين من الريالات فالمعسكر الواحد يبدأ من مليون ريال.

وجدي الطويل

المشرف السابق على فريق الأهلي