بعد بيانات وسجال واتهامات متبادلة بين بعض أعضاء الغرفة التجارية والصناعية بعرعر ورئيسها منيع الخليوي، أعلن 5 أعضاء تقديم استقالاتهم الجماعية في مؤتمر صحفي عقدوه مساء أول من أمس، وهم محمد الشايع وماجد العنزي وإبراهيم خليل وموسى بن عبدالله وعبدالمجيد الرويلي، ردا على بيان مجلس الغرفة الذي اتهمهم بتشويه صورة المجلس. وأعلن حساب الغرفة على تويتر بعد ساعة من قرار الاستقالات، أن وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصيبي أصدار قراراً بإسقاط عضوية محمد الشايع من مجلس الإدارة وهو أحد الأعضاء الموقعين على الاستقالة الجماعية، وتعيين حمدان المطيري عضوا مكانه، ليكون بذلك الشايع العضو الثالث المقال بعد علي السويلم ويوسف الصيفي الذي تم إعفاؤهما الشهر الماضي.


 


مراحل الخلاف


ارتفعت وتيرة الأحداث، بعد بيان غرفة عرعر الذي نشرته «الوطن»أمس، واتهم بعض الأعضاء بتشوية صورة الغرفة، رداً على ما ذكر منهم في وقت سابق من أن الغرفة تشهد تجاوزات مالية وإدارية، إذ عقد الأعضاء الخمسة مؤتمرا صحفيا لم يحضره رئيس الغرفة، وأمين عام الغرفة محمد غياض، وعدد من الأعضاء، حيث سردوا في المؤتمر مراحل الخلاف ودفاعهم عن اتهامات الغرفة بـ17 فقرة مطولة، نشرت «الوطن» بعضا منها وفقا لتصاريح أعضاء من الغرفة.


 


الاستقالة جماعية


جاء في خطاب الاستقالة الجماعية للأعضاء الـ5، أنه اعتراض على قرارات وزارة التجارة والاستثمار المشكلة بشأن رئيس المجلس وعدم قيام الوزارة بدورها المأمول في حفظ حقوق المنتسبين وتجاهلها لجميع الوثائق المقدمة ولعدم رغبتنا في المشاركة في مجلس لا يقبل الرأي الآخر ولا يبحث عن مصلحة عامة، نقدم هذه الاستقالة، مطالبين بقبولها وألا يكون مصيرها مصير الاستقالات المقدمة سابقا.


 


إقالات بدون أسباب


أوضح بيان المؤتمر الصحفي أنه من أسباب استقالة الأعضاء الـ5 هو سبب إقالة العضوين السابقين السويلم والصيفي، وأكد البيان أنهما لم يخالفا شروط العضوية، ولم يوقعا على شيء غير ما وقع عليه الأعضاء الخمسة، فلماذا الانتقائية بالاستبعاد، دون معرفة الأسباب، قبل إصدار قرار إقالة زميلهم الشايع في وقت متأخر أعلن أول من أمس.


وبعد ساعتين من إعلان الأعضاء الـ5 استقالاتهم الجماعية، بارك رئيس الغرفة منيع الخليوي على حسابه على تويتر للعضو حمدان المطيري، وقال إنه «إضافة قوية للغرفة، وهو ورجل أعمال أعطى الكثير للمجلس في دوراته السابقة».