أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أنه وبمراجعة ما قامت به شركات التأمين مؤخرا فيما يتعلق بتقديم خصم عدم وجود مطالبات، وخصم الولاء لعملاء تأمين مركبات الأفراد، لم يثبت تعمد مخالفة تعليمات المؤسسة، مشددة على ضرورة تقديم أفضل الخدمات وأفضل الأسعار لكافة العملاء.

وقالت المؤسسة لـ«الوطن»، إن الهدف الرئيس من الإعلان عن الحملة التفتيشية هو توعية المواطنين بأهمية المطالبة بحقوقهم ومقارنة عروض الأسعار التي يحصلون عليها من شركات التأمين ببعضها، والتأكد من أنهم على دراية تامة بالخيارات المتاحة لهم، وحثهم كذلك على البحث عن العرض الأفضل بين عروض الشركات المختلفة من حيث جودة الخدمات بالأسعار العادلة.

وأضافت «شركات التأمين التي لم تقدم الخصومات لبعض العملاء لأن الطريقة تعتبر جديدة عليهم وتتطلب وجود أنظمة تقنية وإجراءات تنفيذية، موضحة أنه ضمن برنامج المؤسسة التفتيشي بادرت بالتقصي عن الأمر وتبين لنا وجود أخطاء غير متعمدة صححت وتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرارها».

وكانت المؤسسة، قد نفذت برنامجا متكاملا شمل التفتيش على الشركات وتحليل ودراسة جميع وثائق تأمين المركبات التي أصدرتها جميع شركات التأمين بعد تاريخ سريان تلك التعليمات للتأكد من مدى التزامها في هذا الشأن وتبين أن بعض الشركات لم تمنح خصمَ عدم وجود مطالبات أو خصمَ الولاء لبعض المؤمن لهم المستحقين لتلك الخصومات أو لم تمنحه بالكامل كما ينبغي نتيجة أخطاء تقنية أو لقصور في إجراءات العمل لديها.