كشف تقرير أن نجوم الرياضة كريستيانو رونالدو، وجيمي فاردي وسام واربورتون يخضعون بانتظام إلى علاج الجسم بالتبريد، حيث يزعم البعض أن له 12 ميزة، منها تسريع الشفاء، وتقليل آلام الإصابات، وزيادة الطاقة، وتحسين النوم، ولكن العلماء يعترضون على ذلك، مؤكدين أنها ادعاءات واهية ومتناقضة.

مشاهير

ذكر تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية أن «صالونات التجميل والمنتجعات الصحية تدعي أن العلاج بالتبريد يمكن أن يحرق السعرات الحرارية ويحسن البشرة، ويجعلنا أكثر سعادة»، مشيرا إلى أن ليندسي لوهان، وجنيفر انيستون، ودانيال كريغ من محبي علاج التبريد.

تاريخ طويل

أبان التقرير أن «استخدام التبريد كعلاج له تاريخ طويل في الطب ابتداء من تجميد الثآليل إلى قتل الخلايا السرطانية من خلال التجميد، وبدأ العلاج بالتبريد أولا في اليابان، ومن ثم وصل إلى أوروبا في الثمانينات، ولو وضع المرء يوما علبة بازلاء مجمدة على مكان إصابة، فإنه بذلك استخدم العلاج بالتبريد».

ولفت إلى أن «الأدلة العلمية حول صحة فوائد علاج التبريد لا تتفق، ففي عام 2015 وجدت دراسة ألمانية صغيرة أن الرياضيين تشافوا بشكل أسرع، وأدوا بشكل أفضل في اختبار بعد علاج بالتبريد، ولكن بعد تجميع 4 دراسات سابقة شملت 64 من البالغين النشيطين واللائقين جسديا خصت العلماء بعدها إلى عدم وجود أدلة كافية لدعم استخدام هذا الأسلوب لتخفيف ألم العضلات بعد ممارسة الرياضة».

أدلة أولية

يقول الدكتور جوزيف كوستيلو: «رأينا بعض المؤشرات في الأدلة الأولية على الآثار المفيدة للعلاج بالتبريد، ولكن إلى أن يتم نشر المزيد من الأدلة والدراسات ذات الجودة الأفضل لا يمكننا القول على وجه اليقين إذا ما كانت فعالة أو لا».

ويؤكد أحد مؤيدي العلاج بالتبريد أنه ينشط آليات القتال والدفاع في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة طاقة العضلات، وتضييق الأوعية الدموية، وبالتالي إصابات أقل.

 تأثير وهمي

وجدت دراسة فرنسية أن «العلاج بالتبريد لم يكن له آثار واضحة وكبيرة على مستويات الأدرينالين، ووجدت بعض البحوث أنه يقلل من علامات الالتهاب وهرمون الإجهاد، ويزيد من هرمون التستوستيرون، ولكن دراسات أخرى وجدت نتائج متناقضة».

يقول كوستيلو: «حتى لو لم يكن للعلاج بالتبريد أي تأثير فسيولوجي مباشر، فإن الشخص الذي يعتقد أن له تأثير قد يواجه تأثيرا وهميا قويا، والذي يمكن أن يكون مفيدا جدا للشفاء».


مشاهير يعالجون بالتبريد



  • كريستيانو رونالدو

  • جيمي فاردي

  • سام واربورتون

  •  ليندسي لوهان

  • جنيفر انيستون

  • دانيال كريغ


ادعاءات منافع العلاج

 1  ـ يسرع الشفاء

2  ـ يقلل آلام الإصابات

3  ـ يزيد الطاقة

4  ـ يحسن النوم

5  ـ يحرق السعرات الحرارية

6  ـ يحسن البشرة

7  ـ يجلب السعادة

8   ـ تجميد الثآليل

9   ـ قتل الخلايا السرطانية

10  ـ ينشط آليات الدفاع في

             الجسم

11  ـ زيادة طاقة العضلات

12   ـ تضييق الأوعية الدموية

           «إصابات أقل».