نفى رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور خالد المقرن لـ«الوطن» صحة ما تم تداوله حيال السماح بمشاركة 3 لاعبين من مواليد المملكة على مستوى الفريق الأول لكرة القدم في أندية دوري جميل للمحترفين إلى جانب اللاعبين الأجانب الذين تم رفع عددهم إلى 6 لاعبين في يونيو الماضي، وبين المقرن أنه حصل لبس في فهم التعميم الصادر من قبل اتحاد القدم.




الأولى والمناطق

أكد المقرن أنه سيتم إرسال بيان توضيحي بعد أن حدث اللبس جراء خبر مشاركة مواليد المملكة إلى جانب الأجانب في الفئات السنية إلى جانب الفريق الأول، مبينا أن التعميم الذي صدر عن لجنة المسابقات كان المقصود به هو مشاركة 3 لاعبين من مواليد المملكة (97 وما فوق) في المسابقات التي تشرف عليها مكاتب الهيئة العامة للرياضة في مناطق المملكة، حيث يسمح لثلاثة لاعبين من مواليد المملكة بالمشاركة مع فرق الدرجة الثالثة، إضافة إلى النظام المعمول به منذ الموسم الماضي والذي يسمح للاعبين أجانب ومولودين في المملكة باللعب في أندية الدرجة الأولى لكرة القدم.


خطابات اعتيادية

شدد المقرن على أن لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم اعتادت على أن ترسل للأندية خطابات بأهلية اللاعبين المشاركين في كل مسابقة وعدد الأجانب المسموح بمشاركتهم في أي ناد أو مسابقة، ويتم إرسال الخطابات قبل إجراء القرعة لأي مسابقة مباشرة.

وبين المقرن أنه لم يحدث أي لبس لدى الأندية السعودية حول موضوع مشاركة اللاعبين الأجانب في الفريق الأول لكرة القدم إلا أن الجدل حدث عبر وسائل الإعلام الذي يتطلب توضيحه للجمهور الرياضي في المملكة.




مواليد الأولى

سبق وأن اعتمد الاتحاد السعودي لكرة القدم مشاركة اللاعب الأجنبي من مواليد المملكة بدوري أندية الدرجة الأولى، وهو القرار الذي استفادت منه أندية الدوري وبرز خلاله عدد من اللاعبين المميزين، منهم على سبيل المثال لا الحصر لاعب الجيل النيجيري مواليد المملكة عبدالفتاح آدم.

 


- مشاركة المواليد مقتصرة على دوري الأولى والفئات السنية بالمناطق

- اللاعبون المسموح بمشاركتهم مواليد 1997 وما فوق

- المواليد أثبتوا تواجدهم في دوري الأولى

- عبدالفتاح آدم أحد أبرز اللاعبين المواليد بدوري الأولى