دائما ما يتساءل كثيرون عن سبب الخيوط البيضاء التي تخلفها وراءها بعض الطائرات المحلقة. موقع «بزنس إنسايدر» الأميركي أعطى تفسيرا علميا لذلك، وهو أنه كلما ارتفعت الطائرة في السماء كلما أصبح الغلاف الجوي أقل سمكا وأكثر برودة، وهنا تكون العوادم التي تخرج من محرك الطائرة أشد حرارة من الغلاف الجوي.

عندما يحترق الوقود ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون والماء الذي يكون على شكل بخار، وبالتالي يتحول بخار الماء من محرك الطائرة الحار إلى جليد وسط الهواء، وهو الذي نراه خيوطا بيضاء في السماء، وهذه الخيوط تسمى بـ«غيوم الطائرة».

وقال الموقع، إننا نرى هذه الظاهرة عندما نتنفس هواء حارا في يوم بارد.

وأضاف، تتكون الغيوم الطويلة في الأجواء الرطبة، بينما تتكون الغيوم القصيرة في الأجواء الأقل رطوبة، فالغيوم الطويلة دلالة على احتمالية حدوث عاصفة، بينما الغيوم القصيرة دلالة على احتمالية الجو الصحو.