يشهد 80 موقعا في محافظ خميس مشيط تجمعات للمياه مع كل مرة تهطل فيها الأمطار على المحافظة، إذ أصبح سكان تلك المواقع في حالة استنفار عندما يسمعون تنبيهات الأرصاد والدفاع المدني، إذ تغمر المياه عددا من الشوارع لم يعالج تصريفها منذ زمن، وقد تسببت الأمطار التي هطلت، أول من أمس، على المدينة في احتجاز 8 أشخاص، بينهم أسرة كاملة في حي الرصراص، كما اقتلعت الأمطار عمود كهرباء في بارق.


احتجاز وإنقاذ بالقوارب

بين المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير، العقيد محمد العاصمي،

لـ«الوطن»، أن الأمطار التي هطلت أول من أمس تسبب في احتجاز 8 أشخاص.

وفي التفاصيل، أن الإمطار التي هطلت على منطقة عسير ومحافظاتها استنفرت رجال الدفاع المدني، إذ قام مدني خميس مشيط بإنقاذ عائلة مكونة من 4 أشخاص كانت محتجزة بمنزلهم في حي الرصراص، لدخول مياه الأمطار إلى منزلهم بكامل الدور الأول، واحتجازهم داخله، إذ قامت فرق الدفاع المدني باستخراجهم ونقلهم بواسطة القارب. وأضاف العاصمي، أنه تم استخراج ونقل 4 من العمالة الآسيوية بالحي نفسه إلى موقع آمن فيما لم تسجل أي إصابات، وتم التنسيق الميداني مع بلدية خميس مشيط للوقوف على الموقع ومعالجة الوضع. وأشار إلى أن مدني بارق باشر بلاغا بسقوط عمود كهرباء ضغط منخفض في قرية ربوع العجمة، جراء الأمطار التي هطلت بغزارة على المحافظة، كما قامت الفرقة بتأمين الموقع حتى وصول شركة الكهرباء التي باشرت معالجة الحالة فورا.


250 بلاغا إلى بلدية خميس مشيط

كشف رئيس بلدية خميس مشيط الدكتور مسفر الوادعي لـ«الوطن»، أن تجمعات الأمطار التي تشهدها المحافظة مع هطول الأمطار تتعامل معها البلدية بسرعة الشفط من مواقع التجمع، وأشار إلى أنه تم حصر هذه الأماكن، إذ بلغت 80 موقعا حرجا في المحافظة، وعُملت لها مشاريع تصريف وتم ترسيتها، ولم تتوان البلدية في معالجة المواقع الأكثر حرجا بجهود البلدية الذاتية. وما زلنا مستمرين إلى أن نعالجها جميعا، وبالتعاون مع أمانة المنطقة والمراقب المالي، ونعتمد بشكل كبير في نزح المياه بآليات الشفط لتخفيف الضرر الحاصل، ولم يتبق سوى مواقع قليلة جدا، وأضاف أنه ورد إلى مركز عمليات البلدية أكثر من 250 بلاغا، وتم التعامل معها.


أمطار متفرقة

بيّن العاصمي، أن الأمطار التي شهدتها المنطقة شملت مدينة أبها والسودة، أمطارٌ غزيرة وسيول في الأودية والمتنزهات ومركز بللحمر، وسيل في وادي العطف، وطبب وسيل في وادي تهلل، ومركز مربة، قرضة وسيول في وادي كرمان- وادي وطدة- وادي حلالي، والشعف، وبللسمر، الحرجة، خميس مشيط، وادي بن هشبل، النماص، بني عمرو، بلقرن، باشوت، رجال ألمع أمطار غزيرة وسيل متوسط في وادي العوص، الحبيل، محايل، خميس البحر، قنا، أحد رفيدة، واظ، والواديين، وسراة عبيدة، والفرشة، وتنومة، وبارق، والمجاردة، ثلوث المنظر وسيل منقول في وادي الغيل، وبيشة، وصمخ.


إنذار متقدم

أضاف العاصمي، أن مدني عسير تلقى بلاغا من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، بوجود أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة فترة ما بعد الظهيرة، مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، ويمتد تأثيرها للأجزاء الساحلية. ودعا الدفاع المدني جميع المواطنين والمقيمين وزوار المنطقة والمصطافين إلى توخي الحيطة والحذر من مخاطر التقلبات الجوية، واتباع الإرشادات التي تقي -بعد الله- من المخاطر التي تصاحب الحالات الماطرة، ومتابعة حالة الطقس، وما يصدر من تنبيهات وتحذيرات جوية على موقع هيئة الأرصاد.