أكدت لجنة البصريات لغرفة جدة الحاجة إلى إنشاء معاهد متخصصة، واستحداث دبلومات للبصريات، وذلك لسد العجز الموجود، وندرة التخصص، واحتياج الكوادر البشرية المؤهلة من متخصصين وفنيين سعوديين في مجال البصريات.

كما أعلنت اللجنة في اجتماعها أمس بمقر الغرفة، إطلاقها مبادرة «أمنح غيرك الإبصار» في 15 أكتوبر المقبل ومشاركتها في استعراض برامج وزارة الصحة لتحقيق التحول الوطني 2020 ضمن اللجان الصحية المختلفة بالمملكة.

وأوصت اللجنة ضمن مبادرة «امنح غيرك الإبصار» أن يتم إعطاء فريمات (إطارات نظارات) للمحتاجين بالتعاون مع جمعية البر، أو أي جمعية أخرى، كما خاطبت عددا من الجهات المتخصصة بتركيب العدسات مجانا، وأوصت اللجنة بضم قطاع البصريات ضمن برنامج التعاملات الإلكترونية «SHEB» الخاص بمجلس الضمان الصحي التعاوني بالتنسيق مع أمين عام مجلس الضمان الصحي التعاوني محمد الحسين، ومناقشة التحديات التي تواجه القطاع مع شركات التأمين وإيجاد الحلول المناسبة لها.

من جانبه دعا رئيس اللجنة الدكتور محمد البشاوري، إلى تشديد الرقابة في محلات التجميل والمشاغل النسائية لمنعها من بيع العدسات اللاصقة والنظارات، وتفعيل قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية بمنع بيع العدسات والنظارات في المحلات والمراكز التي لا تخضع لإشراف وزارة الصحة واتخاذ إجراءات صارمة في هذا الشأن حرصا على صحة المواطن والمقيم.