أكد المشرف العام على مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي المهندس موسى العكاسي، أن بيع سندات الأضاحي لحج الموسم الحالي سيكون إلكترونيا بشكل كامل، عبر منافذ للبيع، وذلك للحد من تزوير سندات بيع الأضاحي.

وبين العكاسي، أن مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي هو جزء من منظومة المشاريع التي تقدمها المملكة لخدمة لحجاج بيت الحرام، وأن الاستفادة تعم جميع حجاج بلدان العالم من هذا المشروع الخدمي غير الربحي، عبر 8 مجازر مخصصة للمشروع في المشاعر المقدسة تعمل لمدة 84 ساعة، منها 7 مجازر مخصصة للأغنام فقط، ومجزرة واحدة للأبقار والجمال.



البيع الإلكتروني

أوضح العكاسي، أن نسخة هذا العام سيكون البيع فيها إلكترونيا بشكل كامل، لجميع الحجاج سواء الداخل والخارج، عبر المسارين الإلكترونيين لحجاج الداخل والخارج، فيما جرى عمل مذكرات تفاهم مع رؤساء البعثات لكل دولة، لمعرفة العدد المطلوب ليتم إدخالها بشكل إلكتروني، مما يحد بشكل واسع من عمليات تزوير سندات البيع، ومنع الذبح العشوائي، مؤكدا عدم وجود أي أماكن للذبح خارج المشروع.

وحول منافذ البيع بين العكاسي وجود أكثر من 7 منافذ بيع رئيسة تم تحديدها من اللجنة الفنية للمشروع، وهي المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، والمسار الإلكتروني لحجاج الخارج، والموقع الإلكتروني للمشروع، ومنافذ البيع في مؤسسة البريد السعودي، ومصرف الراجحي، وهدية الحاج والمعتمر، وشركة الخدمات الآمنة.



سعر الأضحية

حول تراجع المعدل السعري لسند الأضحية إلى 450 ريالا بدلا من 490 ريالا للعام الماضي، أوضح العكاسي،أن ذلك يخضع لحالة العرض والطلب السوقية، بالإضافة إلى الأسعار التنافسية التي يطرحها الموردون المحليون في المناقصات المقدمة للمشروع.

وأضاف العكاسي، أن حكومة المملكة تحرص بأن يكون سعر السند في متناول الجميع، وفي حال ارتفع السعر عن المعدلات المسموحة فإنها تقوم بدعم مباشر للسعر، مؤكدا أن سعر البيع للموسم الحالي يعتبر منطقيا.



مجازر حديثة

أكد العكاسي، أنهم يتوقعون أن تتجاوز أعداد الأضاحي للموسم الحالي (حج 1438) المليون أضحية، وحول القدرة الاستيعابية للمجازر الـ8 للمشروع، تتجاوز المليون رأس للأغنام، و12 ألفا للأبقار، مبينا ضعف الطلب على الأبقار، التي لم تتجاوز العام الماضي 1500، واستمرار منع ذبح الجمال خلال الموسم الحالي.

وشدد العكاسي، أنه في يوليو الماضي وقعت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية - المشرفة على إدارة المشروع - عقد تقديم الخدمات الاستشارية مع شركة KPMG لإنشاء مجازر ذات تقنية حديثة تطبيقا للأمر السامي المتضمن الموافقة على ما ورد في توصيات لجنة دراسة استبدال المجازر التابعة لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي بمجازر حديثة بطاقة استيعابية تتلاءم مع التوسعات الجارية بالمشاعر المقدسة، وتواكب أعداد الحجاج المتزايدة، وتكون مجهزة بنظام آلي متكامل للسلخ والتقطيع والنقل والتنظيف والحفظ والتوزيع، والاستفادة القصوى من نواتج الهدي والأضاحي في صناعات تحويلية مناسبة، والاستفادة من التقنية الحديثة لتجفيف وتعليب اللحوم مع أفضل الممارسات الحديثة لإبقاء اللحوم بصلاحيتها لفترة لا تقل عن 12 شهرا بدون تبريد.