وقّعت فلسطين أول من أمس، في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية، على مذكرة تفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.

وقال السفير الفلسطيني في القاهرة، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، جمال الشوبكي، عقب التوقيع، بحضور الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الجامعة السفير كمال حسن علي، إن توقيع الاتفاق من شأنه أن يفتح مجالا واسعا للتعاون، وربط شبكات الكهرباء العربية، والاستفادة من إنتاج الكهرباء في الوطن العربي.

وأوضح علي أن المذكرة تأتي تتويجا لعمل دؤوب استمر سنوات، على مستوى الخبراء والفنيين، بمشاركة فريق عمل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وآخر من البنك الدولي، مشيدا بمستوى العمل الذي تم إنجازه، ويعد نقلة نوعية في العمل العربي المشترك.

14 دولة

أشار علي إلى أنه سبق للوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء والطاقة والسفراء الدائمين لـ14 دولة عربية، التوقيع على مذكرة التفاهم على هامش الدورة الـ12 للمجلس الوزراي العربي للكهرباء، في السادس من أبريل الماضي، وهي: الإمارات والبحرين والجزائر والسعودية والسودان والعراق وسلطنة عمان وقطر وجزر القمر والكويت وليبيا ومصر والمغرب واليمن، والأردن.

يذكر أن مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها تهدف إلى التزام الدول العربية بتحقيق التكامل للسوق العربية المشتركة للكهرباء والأسس القانونية لهذه السوق إلى جانب الأسس القانونية لمؤسسات السوق.

وتتضمن المذكرة 6 فصول، تشمل مبادئ وأهداف وسياسات السوق المشتركة للكهرباء، ومراحل تطورها.