حرص عدد من ضيوف الرحمن بعد فراغهم من أداء الحج على التسوق داخل المنطقة المركزية بمكة المكرمة من أجل شراء عدد من الهدايا التي يقدمونها لذويهم بعد وصولهم إلى أوطانهم، وخلال جولة «الوطن»، أجمع عدد من أصحاب المحلات أن حجاج الخارج يحرصون على شراء سجادة الصلاة وهي الأكثر مبيعا، وتأتي بعدها المسبحة والمساويك والإكسسورات والبخور.



حجاج الداخل

في حين يحرص حجاج الداخل على شراء الحمص والمكسرات والحلويات وألعاب الأطفال، مؤكدين أن هذه السلع دائما ما يتم تداولها داخل الأسواق، وأكثر المحلات توفر هذه المقتنيات بنسبة 60 % خلال فترة الحج كونها المطلب الأول الذي يبحث عنه الحاج.

إضافة إلى أن جميع الهدايا أسعارها معقولة وفي متناول الجميع، وتبدأ من خمسة ريالات وتصل إلى 150 ريالا، وتعد هذه الفترة فرصة يتم فيها تسديد كافة الأعباء والمستلزمات السنوية من رواتب وإيجار المحلات.

سجاجيد الصلاة

قال أحد الحجاج المصريين يدعى حسن عبدالله لـ«الوطن»: نحن نحرص على شراء الهدايا من مكة، واعتدنا أن كل حاج لا بد أن يهدي ذويه حال انتهاء الحج، وذلك بعد أن منّ الله عليه أن يؤدي الحج ويعود بخير وسلامة. ودائما ما نحرص على شراء سجادة الصلاة بكميات كبيرة، فهي الأثمن وذات قيمة، ويسعد الجميع عندما يتلقى مثل هذه الهدايا، بل إن البعض يحتفظ بها، وتكون هي المصلى له أثناء أدائه الصلاة في المنزل.